سنغافورة أغلى مدن العالم للمعيشة الفاخرة ودبي تقفز للمرتبة السابعة

مؤشر "يوليوس باير لايف ستايل": المدينة قفزت من المرتبة الخامسة إلى الأولى متقدمة على شنغهاي وهونغ كونغ

صورة جوية لمبانٍ فاخرة في جزيرة سنتوسا، سنغافورة
صورة جوية لمبانٍ فاخرة في جزيرة سنتوسا، سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدرت سنغافورة قائمة المدن الأغلى معيشةً في العالم من حيث المعيشة الفاخرة لأول مرة، حيث تتنافس لتكون مركزاً عالمياً رائداً لأثرياء العالم، فيما قفزت دبي إلى المركز السابع لأول مرة.

قفزت الدولة المدينة، التي احتلت المرتبة الخامسة في عام 2022، لتتقدم بذلك على شنغهاي وهونغ كونغ، اللتين تحتلان المركزين الثاني والثالث على التوالي، وفقاً لتقرير صادر عن مدير الثروات السويسري "يوليوس باير غروب" (Julius Baer Group).

هذه أغلى مدن العالم للعيش في 2022

تنعكس جاذبية سنغافورة -واحدة من الأماكن الأولى في آسيا التي أعادت فتح حدودها أثناء الوباء- لأصحاب الثروات العالية في ارتفاع الأسعار التي يواجهها السكان المحليون الآن.

بحلول نهاية عام 2022، أحصت سنغافورة ما يقدر بنحو 1500 شركة عائلية، أي ضعف عدد العام السابق، وفقاً للتقرير. حيث تعتبر المدينة الأغلى على مستوى العالم بالنسبة لأسعار السيارات.

تعني مستويات المعيشة المرتفعة والطلب المتضخم على البنية التحتية المحلية أن الحياة هنا ليست رخيصة، وفقاً للتقرير الذي صدر يوم الثلاثاء.

تشهد البلاد طلباً مرتفعاً على العقارات السكنية، والسيارات الخاضعة للضريبة العقابية والتأمين الصحي الأساسي أغلى بنسبة 133% و109% من المتوسط العالمي على التوالي.

أغلى 25 مدينة في العالم

يصنف مؤشر "يوليوس باير لايف ستايل" أغلى 25 مدينة في العالم من خلال تحليل العقارات السكنية والسيارات ورحلات درجة رجال الأعمال وكلية إدارة الأعمال ووجبات العشاء الفاخرة وغيرها من الكماليات. ظلت آسيا المنطقة الأكثر تكلفةً للمعيشة الفاخرة للعام الرابع على التوالي.

تعرّف على أغلى 50 مدينة لعيش وعمل المغتربين في العالم

كانت نيويورك رابحاً كبيراً آخر. حيث ارتفعت مكانة العاصمة المالية الأميركية من المرتبة 11 العام الماضي لتحتل المركز الخامس، بسبب قوة الدولار والانتعاش من الوباء.

بينما تراجعت لندن من المركز الثاني إلى المركز الرابع. حيث لا يزال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والاضطرابات التي تلت ذلك يضر بسمعة المملكة المتحدة، وتواجه المدينة الآن منافسة قوية من المراكز المالية المزدهرة مثل دبي وسنغافورة، وفقاً لـ"يوليوس باير".

تراجع المدن الأوروبية في قائمة الأغلى معيشةً في العالم ودبي تدخل ضمن العشرة الكبار لأول مرة
تراجع المدن الأوروبية في قائمة الأغلى معيشةً في العالم ودبي تدخل ضمن العشرة الكبار لأول مرة المصدر: بلومبرغ

للمرة الأولى منذ صدور التقرير، أصبحت كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا المنطقة الأرخص للعيش بشكل جيد، مع تراجع المدن الأوروبية في التصنيف.

قفزت دبي إلى المراكز الـ10 الأولى لأول مرة، لتصبح سابع أغلى مدينة، بينما تراجعت زيورخ إلى المركز الـ14. أشار "يوليوس باير" إلى أن الإمارة هي الأفضل أداءً في مؤشر هذا العام، وقد أثر انتقال أعداد كبيرة من الأثرياء على أسعار العقارات والطلب عليها.

متسوقون يتجولون أمام متاجر السلع الفاخرة في مركز تسوق في طريق أورشارد، سنغافورة
متسوقون يتجولون أمام متاجر السلع الفاخرة في مركز تسوق في طريق أورشارد، سنغافورة المصدر: بلومبرغ

ارتفاع أسعار السلع الفاخرة

رصد الاستطلاع زيادة في الطلب على السفر والترفيه مع رفع قيود الوباء وعودة حرية التنقل. ارتفعت أسعار السلع الفاخرة مثل النبيذ، الذي تم قياسه بزجاجة من "شاتو لافيت روذشايلد" (Château Lafite Rothschild 2018 Vintage)، والويسكي على مستوى العالم بنسبة 17.2% و16.2% على التوالي.

قال مارك ماثيوز، رئيس أبحاث آسيا والمحيط الهادئ في "يوليوس باير"، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: "لا يزال الكثير من الناس يحتفلون بفترة ما بعد الوباء".

هونغ كونغ تخسر أعلى تصنيف للتسوق الفاخر أمام نيويورك

شملت المكاسب الكبيرة الأخرى الأجنحة الفندقية ورحلات درجة رجال الأعمال. رغم ذلك، كانت هناك بعض الاستثناءات. حيث تراجعت أسعار الدرجات، التي أصبحت باهظة الثمن أثناء الوباء، بنسبة 1.8%.

قام "يوليوس باير" باستطلاع شمل الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية الذين يمتلكون أصول أسرية قابلة للتمويل تبلغ 1 مليون دولار أو أكثر بين فبراير ومارس 2023.