جهاز قطر للاستثمار يستحوذ على حصة أقلية في "كوكوساي" اليابانية

مشاة يمرون بجوار "بورصة طوكيو" (TSE)، التي تديرها مجموعة "جابان إكستشينج غروب" (JPX)، في طوكيو، اليابان، يوم الخميس 13 يناير 2022.
مشاة يمرون بجوار "بورصة طوكيو" (TSE)، التي تديرها مجموعة "جابان إكستشينج غروب" (JPX)، في طوكيو، اليابان، يوم الخميس 13 يناير 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذ الصندوق السيادي القطري "جهاز قطر للاستثمار"، على حصة أقلية في شركة "كوكوساي إليكتريك" اليابانية المنتجة لآلات تصنيع الرقائق الإلكترونية، بحسب بيان عن الجهاز القطري صادر اليوم الخميس.

اشترى الصندوق السيادي، الحصة التي لم يعلن عن حجمها من شركة إدارة الأصول الأميركية (KKR).

وقال فيصل آل ثاني، رئيس الاستثمار لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا في "جهاز قطر للاستثمار": "يتماشى هذا الاستثمار مع استراتيجيتنا في دعم الشركات المبتكرة لتشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي".

كانت صحيفة نيكاي اليابانية قالت صباح اليوم إن قيمة استثمار قطر في "كوكوساي إليكتريك" يعتقد أن تكون بعشرات المليارات بالعملة اليابانية (مليار ين يساوي 70 مليون دولار)، ومن المتوقع أن يكون الصندوق السيادي القطري مستثمراً طويل الأجل فيها.

كما أن شركة إدارة الأصول الأميركية (KKR) التي تمتلك "كوكوساي إليكتريك" تدرس إدراج أسهم الشركة اليابانية في السوق هذا العام.

تستهدف قطر زيادة الاستثمارات في مجالات وقطاعات جديدة مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية. قال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار منصور إبراهيم آل محمود، في مقابلة سابقة مع "بلومبرغ" إن الصندوق البالغ حجمه نحو 450 مليار دولار يتطلع إلى ما وراء نطاق اهتماماته التقليدية في أوروبا والميل إلى أصول يتهافت عليها المستثمرون، بينما يبحث عن أماكن أخرى لضخ استثمارات جديدة.

في 2021، أنشأ جهاز قطر للاستثمار مقراً في سنغافورة لتمكينه من الوصول إلى بعض من أكبر الشركات والمستثمرين في آسيا. ويخطط لتوسيع فريقه الإقليمي وانتقاء أشخاص من ذوي الخبرة والكفاءة لتغطية أسواق مثل الصين والهند واليابان.