حصة "بينانس" الأميركية في السوق تتقلص إلى 1.5%

هبطت حصة الشركة السوقية من 8.2% في بداية العام ومستوى الذروة البالغ 22% في أواخر مارس

شعار "بينانس" على جهاز كمبيوتر محمول
شعار "بينانس" على جهاز كمبيوتر محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخسر شركة "بينانس يو إس" (Binance.US)، الأميركية المرتبطة بأكبر بورصة عملات مشفَّرة في العالم، حصتها سريعاً في السوق بعدما رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية دعوى قضائية ضدها بزعم ممارسة الاحتيال والبيع غير القانوني لأوراق مالية غير مسجلة.

تحتل "بينانس يو إس" حالياً 1.5% فقط من إجمالي حجم التداول الأسبوعي بين بورصات العملات المشفَّرة الأميركية، مقابل 8.2% في بداية 2023 وذروتها التي بلغتها عند 22% أواخر مارس، وفق بيانات "كايكو"(Kaiko).

تتراجع الحصة السوقية بشكل حاد، إذ تواجه "بينانس" عدداً من التحديات تشمل توقف شركائها من البنوك ووسائل الدفع عن تقديم الدعم، وتضاؤل السيولة لديها، وسحب العملاء أموالهم من المنصة.

دعوى أميركية جديدة لتجميد أصول "بينانس يو إس" وحماية أموال العملاء

قالت كلارا ميدالي، مديرة الأبحاث لدى "كايكو"، في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين أمس الثلاثاء: "ما نراه هنا هو نوع من انهيار (بينانس يو إس)".

أضافت :"هل يمكن لـ (بينانس يو إس) الصمود في عالم ما بعد هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية؟ أعتقد أنَّ هيئة المحلفين لم تنظر في ذلك بعد، لكن بالنظر إلى البيانات؛ أعتقد أنَّ الأمر من غير المحتمل للغاية".

فرنسا تحقق مع "بينانس"

في حين توصلت "بينانس يو إس" إلى اتفاق مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لتفادي تجميد الأصول بالكامل؛ تستعد الشركة لـ"عملية تقاضٍ تستغرق سنوات، وهي مكلفة للغاية"، مما أدى إلى خفض عدد غير محدد من الوظائف الأسبوع الماضي.

في سياق موازٍ، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية دعوى قضائية ضد "كوين بيس غلوبال"(Coinbase Global)، أكبر بورصة عملات مشفَّرة في الولايات المتحدة، ولكنَّ حصتها السوقية انخفضت بشكل طفيف إلى 51% في أواخر يونيو، من 56.5% في بداية العام، بحسب "كايكو".

قالت "كايكو" إنَّ البورصات، بما في ذلك "إل إم إيه إكس" (LMAX) و"بيتستامب"(Bitstamp) و"كراكن" (Kraken)، تزيد حصصها في الولايات المتحدة.

نفت كل من "بينانس" الأميركية و"كوين بيس" اتهامات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

أمّا منصة" بينانس" العالمية؛ فقد فقدت أيضاً أكثر من نصف حصتها السوقية في تداول العملات المشفَّرة المقومة باليورو منذ بداية 2023.

في الأسبوع الماضي، قالت "بينانس" إنَّها ستتخارج من هولندا بعد إخفاقها في التسجيل لدى السلطات المالية في البلاد.

"بينانس" تتوصل لاتفاق مع السلطات الأميركية يجنبها تجميد أصولها بالكامل

في الوقت نفسه، عقدت السلطات الفرنسية زيارة ميدانية إلى "بينانس"، في إطار تحقيقها مع الشركة بشأن تقديم خدمات الأصول الرقمية غير القانونية المزعومة وأعمال غسل الأموال.

رفض متحدث باسم "بينانس" التعليق على تفاصيل تتعلق بتطبيق القانون أو التحقيقات التي تجريها الجهات التنظيمية.

من جهة أخرى، رفعت شركة "كراكن" حصتها السوقية في التداولات المقومة باليورو إلى 53% خلال يونيو من 41% في بداية 2023.