الهند تعتمد على تدويل الروبية لتسهيل تسوية التجارة

الدولة تسعى لاستخدام عملتها المحلية في التسويات التجارية مع البلدان الأخرى

شخص يعد أوراقاً نقدية من فئة 2000 روبية
شخص يعد أوراقاً نقدية من فئة 2000 روبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تهدف جهود الهند بتدويل الروبية إلى تسهيل التسويات التجارية مع الدول الأخرى، بدلاً من المشاركة في التخلي عن الدولار كعملة دولية، وفقاً لمسؤولة سابقة لدى بنك الاحتياطي الهندي.

أوشا ثورات، النائبة السابقة لمحافظ البنك المركزي الهندي، قالت في مقابلة مع ريشاد سلامات وهاسليندا أمين على تلفزيون "بلومبرغ": "الهند لا تتطلع لجعل الروبية عملة احتياطية، لكنها تحاول أن تجعل منها عملة يسهل استخدامها في المعاملات والمدفوعات مع شركائها لتلبية احتياجاتها التجارية".

يسعى أسرع الاقتصادات الرئيسية نمواً في العالم إلى استخدام الروبية في مدفوعاته الدولية لخفض احتياجه إلى الدولار، إلى جانب طرح العملة المحلية بديلاً للتسوية التجارية مع الدول التي تعاني من نقص العملة الخضراء. وقد تحمي تلك الخطوة التجارة والشركات من مخاطر أسعار الصرف.

يؤدي الدولار دور عملة احتياطية دولية بشكل أمثل، إذ إنه قابل للتحويل وله مكانة مهيمنة، حسب "ثورات" التي عملت في البنك المركزي الهندي 5 سنوات انتهت في 2010، وشغلت منصب المسؤول عن أسواق العملة المحلية. تواجه الهند عجزاً في حسابها الجاري، وعليها تمويل هذا العجز باستخدام الاحتياطيات المتراكمة.

وزير التموين لـ"الشرق": مصر تدرس استيراد القمح بالروبية واليوان

قالت ثورات: "حصة الهند في التجارة العالمية، من الصادرات والواردات معاً، تقارب 7%. وبوجه مشابه، فإن حصتها في التدفقات المالية تقارب النسبة نفسها. ستحتاج الهند لفترة طويلة ليتسنى لها بلوغ مكانة مهيمنة في التجارة العالمية".