الغاز يصعد في أوروبا وسط توقعات زيادة الطلب خلال يوليو

انقطاع إمدادات النرويج بسبب أعمال الصيانة وتضاؤل الشحنات الروسية يفاقمان مخاوف المتداولين

عداد لقياس بيانات الغاز
عداد لقياس بيانات الغاز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وسط تركيز المتداولين على توقعات زيادة حرارة الطقس خلال الشهر المقبل، والتي من المرجح أن تحفز الطلب رغم استمرار مخاطر العرض.

ارتفعت العقود المستقبلية المعيارية بنحو 4.9%. ومن المتوقع زيادة درجات الحرارة في منطقة شمال غرب أوروبا -التي يوجد بها أكبر مستهلكي الغاز- عن المعدل الطبيعي بحلول منتصف يوليو. كما يُتوقع بلوغ درجة الحرارة في مدريد 36 درجة مئوية (96.8 فهرنهايت) اليوم وغداً، وفقاً لشركة "ماكسار تكنولوجيز" (Maxar Technologies).

كتبت شركة "إنرجي دنمارك" (Energi Danmark) في مذكرة: "يبدو أن التركيز يتحول بقوة نحو توقعات الطقس لشهر يوليو، حيث يمكن أن تزيد درجات الحرارة خلاله فوق المعدل الطبيعي في جميع أنحاء أوروبا، ما يزيد من الطلب على الطاقة لأغراض التبريد".

مخاوف انقطاع الإمدادات

هناك مخاوف أكبر أيضاً من انقطاع الإمدادات في النرويج، وهي واحدة من أكبر موردي الغاز، حيث تخضع منشآتها لصيانة مطولة. كما أن أوروبا معرضة للاضطرابات في منشآت الغاز الطبيعي المسال العالمية خلال الصيف، حيث يعتمد العملاء بشكل كبير على الوقود فائق البرودة بعد تضاؤل شحنات الغاز الوافدة عبر خطوط الأنابيب الروسية.

5 سلع عالمية جديرة بالمتابعة هذا الأسبوع

انخفضت التدفقات إلى مصنع "كوربوس كريستي" (Corpus Christi) للغاز الطبيعي المسال، التابع لشركة "تشينير إنرجي" (Cheneire Energy)، في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، ما يشير إلى وجود مشكلة في المصنع. ولعب الموردون الأميركيون دوراً حاسماً في سد أي ثغرات بالسوق الأوروبية منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وصل إجمالي الغاز الطبيعي المسال الوافد للقارة إلى مستويات أعلى بكثير من المعايير الموسمية، رغم تراجع التدفقات في يونيو. كما أن المخزونات أكبر بكثير من المتوسط، ما يوفر حصانة للقارة ضد أي انقطاع في الإمدادات.

ارتفعت عقود الغاز للشهر الأقرب في هولندا، وهي المعيار الأوروبي، بنسبة 1.5% إلى 32.45 يورو للميغاواط/الساعة عند 10:43 صباحاً في أمستردام. فيما ارتفع العقد المعياري المكافئ في المملكة المتحدة بنسبة 1.7%.

تحفيز الطلب

تركز السوق على ما إذا كان الصيف سيكون حاراً بما يكفي لتحفيز الطلب على الغاز الذي ظل بطيئاً حتى الآن. قالت مؤسسة "بلومبرغ إن إي إف" في مذكرة يوم الإثنين: "ستزيد موجة الحرارة من استهلاك الكهرباء هذا الأسبوع، لكن الطلب الأوروبي على الطاقة لا يزال ضعيفاً في 2023 رغم انخفاض الأسعار".

التحول الأخضر يتطلب المزيد من الغاز لعقود طويلة

خلال النصف الأول من هذا العام انخفض الطلب على الكهرباء بنسبة 7% مقارنة بتوقعات "بلومبرغ إن إي أف" المعدلة موسمياً، والتي توقعت الاستهلاك بناءً على مستويات درجة الحرارة الفعلية حسب توضيح المؤسسة.

اختتم المحللون أن توليد الطاقة النظيفة يشهد صعوداً متواصلاً، حيث تجاوز إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة نظيره من الوقود الأحفوري الشهر الماضي بعد التوسع السريع في سعة الإنتاج.

غاز طبيعي