"HSBC" يوفر لعملاء هونغ كونغ تداول صناديق مرتبطة بالتشفير

الخدمة تأتي رغم استبعاد البنك في وقت سابق إطلاق وحدات تداول عملات مشفرة أو بيعها للعملاء

شعار بنك "إتش إس بي سي" على مقره في هونغ كونغ
شعار بنك "إتش إس بي سي" على مقره في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقدم "إتش إس بي سي" (HSBC) خدمة تداول الصناديق في البورصة المرتبطة بقطاع التشفير للعملاء في هونغ كونغ وسط مبادرة من المدينة لترسيخ نفسها كمركز لفئة الأصول البديلة.

أكبر بنك في المنطقة التابعة للصين، يوفر تداول الصناديق المتداولة في البورصة عبر تطبيقه للعملاء في المدينة. يأتي المنتج مع اشتراطات لقراءة المواد التعليمية والإفصاحات. ليس من الواضح متى بدأ المقرض في تقديم مثل هذه الخدمات. لم يعلق متحدث باسم البنك على الأمر.

بدعم بنوك حكومية.. هونغ كونغ تجتذب شركات التشفير بعد حظرها في الصين

رحبت هونغ كونغ بقطاع التشفير ولديها طموح بأن تصبح مركزاً للأصول الرقمية حتى بعد معاناة القطاع من تراجع أفقده 1.5 تريليون دولار العام الماضي. مع ذلك، واجهت شركات الأصول الافتراضية مقاومة من البنوك التي يضغط عليها المنظمون في هونغ كونغ لتقديم الخدمات للقطاع.

مخاطر تداول الأصول الرقمية

حدد "إتش إس بي سي" مخاطر تداول هذه الأصول وبينها عدم اليقين التنظيمي ومخاطر السيولة وغسل الأموال، وقال إن المنتجات المرتبطة بالأصول الافتراضية تغلب عليها المضاربة بشدة وقد تتقلب أسعارها بحدة خلال فترة قصيرة.

سابقاً في 2021، حذّر الرئيس التنفيذي لـ"إتش إس بي سي"، نويل كوين، من الأصول المشفرة، وقال إن البنك ليس لديه خطط لإطلاق مكاتب تداول عملات مشفرة أو بيع الأصول الرقمية كأدوات استثمار للعملاء.

هونغ كونغ تعلن أن لوائحها الجديدة للتشفير لن تكون مُتساهلة

طرحت هونغ كونغ نظاماً جديداً لتنظيم الأصول المشفرة سرى اعتباراً من الأول من يونيو، وسمح لبورصات التشفير بتقديم الخدمات للأفراد والمؤسسات إذا امتثلوا وحصّلوا التراخيص المصممة لحماية المستثمرين من الممارسات الخطيرة التي فضحها انهيار 2022.

علاوة على ذلك، أتاح المسؤولون للصناديق المتداولة بالبورصة الاستثمار في العقود الآجلة لـ"بتكوين" و"إيثريوم" في بورصة "سي إم إي غروب" (CME Group). تأسست ثلاثة من تلك الصناديق المتداولة في البورصة منذ منتصف ديسمبر.