"إنفلكشن" تجمع 1.3 مليار دولار من هوفمان وغيتس و"إنفيديا"

حجم الصفقة يكشف الهوس بشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة

زائر يشاهد لافتة الذكاء الاصطناعي بأحد المؤتمرات
زائر يشاهد لافتة الذكاء الاصطناعي بأحد المؤتمرات المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت "إنفلكشن إيه آي" (Inflection AI)، الشركة الناشئة التي تطوّر روبوت المحادثة "عطوف وداعم" تحت اسم "باي" (Pi)، نحو 1.3 مليار دولار في واحدة من كبريات جولات التمويل المرتبطة بهوس شركات "وادي السيليكون" الحالي بالذكاء الاصطناعي.

بشكل عام، قيمة صفقة التمويل تقيّم الشركة الناشئة عند 4 مليارات دولار، وفقاً لشخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته في مناقشة المعلومات السرية.

قال الرئيس التنفيذي للشركة، مصطفى سليمان، على تلفزيون "بلومبرغ" يوم الجمعة، إنَّنا نطور أكبر حاسوب خارق في العالم حالياً، وهو يعتمد على رقائق "إنفيديا" طراز "إتش 100"، ومن الواضح أنَّها باهظة الثمن.

شاركت شخصيتان بارزتان في "وادي السيليكون" بتأسيس الشركة الناشئة، وهما مصطفى سليمان، الشريك المؤسس في مختبر "غوغل" للذكاء الاصطناعي ذي النفوذ، وديب مايند (DeepMind)، الذي أسس الشركة في العام الماضي مع ريد هوفمان، الشريك المؤسس لشركة "لينكد إن"، والشريك بشركة "غراي لوك بارتنرز" (Greylock Partners).

كما أنَّ قائمة المستثمرين في الشركة تضم مجموعة من الشخصيات الشهيرة. وقد قاد جولة التمويل الجديدة هوفمان، والشريك المؤسس لشركة "مايكروسوفت"، بيل غيتس، والرئيس التنفيذي السابق لشركة "غوغل"، إريك شميدت، و"إنفيديا" التي قفزت أسهمها 180% في العام الجاري، وذلك بفضل الطلب بشكل جزئي على رقائقها لتشغيل الذكاء الاصطناعي.

يشار إلى أنَّه حتى في حقبة هوس المستثمرين بشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة؛ فإنَّ صفقة "إنفلكشن إيه آي" استثنائية في حجمها. فقد رفعت جولة التمويل إجمالي ما جمعته الشركة إلى 1.53 مليار دولار، وفقاً لما قالته الشركة يوم الخميس. لم يُكشف عن قدر السيولة في الصفقة، ومقدار القيم الأخرى، مثل أرصدة الكربون للتقنيات التي تشغّل أدوات الذكاء الاصطناعي.

ثاني أكبر حاسوب خارق

قالت الشركة إنَّها تعمل مع شركتي "كور ويف" (CoreWeave) و"إنفيديا" لتطوير ما يسمى بأضخم مجموعة حوسبة للذكاء الاصطناعي في العالم، تحتوي على 22 ألف رقاقة من طراز "إتش 100" من إنتاج "إنفيديا" والمصمّمة للاستخدام مع النماذج اللغوية الضخمة بالتحديد.

الصين تحشد قواها لسباق الذكاء الاصطناعي مع الولايات المتحدة

قال سليمان لتلفزيون "بلومبرغ": "خلال شهور قليلة؛ سنزيد حجم تلك المجموعة لتصبح ثاني أكبر حاسوب خارق على ظهر الكوكب".

وصف الرئيس التنفيذي للشركة خدمات الذكاء الاصطناعي المخصصة في بيان بأنَّها أهم أداة تحويلية في حياتنا، معتبراً أنَّها نقطة تحول حقيقية. كما تحمّس الرئيس التنفيذي لشركة "إنفيديا"، ينسن هوانغ، لاستخدام الشركة الناشئة لتكنولوجيا شركته لاستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية الضخمة التي تشغّل المساعدين الشخصيين الرقميين الرائعين.

روبوت المحادثة الذي تطوّره الشركة، "باي"، وهو اختصار لكلمتي الذكاء الشخصي (Personal intelligence)، مصمّم ليصبح مساعداً يقدّم المحادثات النصية والصوتية، والنصيحة الودية، ومعلومات مختصرة ودقيقة بأسلوب طبيعي وسلس.

قال سليمان: "في نهاية المطاف، ستتمكّن التكنولوجيا من تنفيذ مهام العالم الواقعي. ستحجز لك المواعيد، وتخطط العطلات، وتشتري لك الأشياء، وتصبح جدولاً للمهام".