انكماش الاقتصاد الأرجنتيني يفوق التوقعات جراء الجفاف القياسي

النشاط الاقتصادي يهبط في أبريل الماضي 1.9% متجاوزاً التوقعات

شخص يخرج من محفظته ورقة نقدية من فئة 50 بيزو عملة الأرجنتين
شخص يخرج من محفظته ورقة نقدية من فئة 50 بيزو عملة الأرجنتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انكمش الاقتصاد الأرجنتيني أكثر من المتوقَّع خلال أبريل الماضي، إذ أثر الجفاف القياسي سلبياً على التجارة، مما يعد علامة على أنَّ الاقتصاد سيدخل في ركود على الأرجح بوقت لاحق من العام الجاري.

هبط النشاط الاقتصادي 1.9% في أبريل الماضي بالمقارنة مع الشهر السابق، أي أكثر من التقديرات الوسطى بتراجع 1.2%. انكمش الاقتصاد 4.2% مقارنة بالسنة المنصرمة، بحسب بيانات حكومية نُشرت أمس الجمعة. تجاوز الهبوط على أساس سنوي كل توقُّعات خبراء اقتصاد شملهم استطلاع "بلومبرغ".

يعصف مستوى قياسي من الجفاف في الأرجنتين بتوقُّعات صادرات السلع الأساسية التي تساعد في دفع النمو بالبلاد. كما يتأثر الإنفاق الاستهلاكي أيضاً سلباً، إذ يدمر معدل تضخم يفوق 100% القوة الشرائية.

بالإضافة لذلك؛ تُفاقم الانتخابات الرئاسية العام الجاري حالة من عدم اليقين إزاء النشاط الاقتصادي، إذ يترقب المستثمرون الانعكاس المحتمل لمجموعة غير تقليدية من الاستراتيجيات الاقتصادية على غرار تثبيت الأسعار، فضلاً عن قيود على العملة مشابهة لسياسات تعود للحقبة البيزنطية.

يتوقَّع خبراء اقتصاد شاركوا في استطلاع رأي البنك المركزي الأرجنتيني أنَّ الناتج المحلي الإجمالي سينكمش 3% للسنة الحالية، يعقبها هبوط آخر للناتج المحلي الإجمالي خلال 2024.