صانعة تبغ "الفاخر" تخطط لطرح أسهمها في الشرق الأوسط

"AIR" لم تقرر بعدُ مكان إجراء الطرح العام الأولي بالتحديد.. والإمارات وجهة محتملة

رجل يدخن التبغ مستخدماً نارجيلة (شيشة) على هيئة كأس العالم في مقهى بالقاهرة، مصر
رجل يدخن التبغ مستخدماً نارجيلة (شيشة) على هيئة كأس العالم في مقهى بالقاهرة، مصر المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعت شركة "أدفانسد إنهليشن رتشولز" (Advanced Inhalation Rituals)، مالكة العلامة التجارية لتبغ "الفاخر"، بنوكاً للمشاركة في الترتيب لطرح عامّ أولي محتمل في الشرق الأوسط، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لكون المعلومات ليست متاحة للرأي العام، إن "إير" لم تقرّر بعد الدولة التي سيجري فيها الطرح.

كما تدرس "إير"، المملوك أغلبها لشركة الملكية الخاصة التي يقع مقرها في لندن "كينغزواي كابيتال"، إمكانية السير في عملية بيع عبر طرح عام أولي إلى جانب التخارج من صفقات إدماج أو استحواذ، حسب الأشخاص. ويقدم البنك الاستثماري "روتشيلد آند كو" (Rothschild & Co) المشورة بشأن الصفقات المحتملة.

بورصة أبوظبي تترقب 8 طروحات جديدة هذا العام

ذكرت "رويترز" في مارس أن "روتشيلد" كان يقدم المشورة لشركة "كينغزواي كابيتال" بشأن إجراء طرح عام أولي أو بيع محتمل. ولم يرد ممثلو "روتشيلد"، و"إير"، و"كينغزواي كابيتال" فوراً على طلبات التعليق المُرسَلة بالبريد الإلكتروني.

إذا ما جرى إدراج الشركة في الإمارات، فسيكون ذلك بمثابة طرح عام أولي نادر لشركة خاصة في الدولة الخليجية، التي تهيمن فيها الكيانات المملوكة للدولة على نشاط بيع الأسهم. وتُعَدّ مجموعة "الأنصاري للخدمات المالية" الشركة الخاصة الوحيدة التي طُرحت للاكتتاب العامّ في الإمارات العربية المتحدة هذا العام.

طروحات عامة في الخليج

خلال العام الجاري تباطأ انتعاش الاكتتابات العامة في الخليج بعدما تسارعت وتيرته أواخر 2021 بفضل ارتفاع أسعار النفط، إذ أثّرَت المخاوف من ركود محتمل في معنويات المستثمرين، وكذلك تراجع أسعار النفط.

وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ، جُمع تمويل بقيمة 5.1 مليار دولار فقط من خلال عمليات الإدراج في المنطقة منذ بداية 2023، بانخفاض 64% على أساس سنوي.

الطروحات الأولية بالخليج في 2023 أمام تحديات أسعار الفائدة والاقتصاد العالمي

استحوذت "كينغزواي كابيتال"على شركة "الإقبال للاستثمار" الخاصة من خلال شراء أسهمها في بورصة عمان خلال 2020، وذلك عبر صفقة قدرت قيمة مالكة الشركة صاحبة علامة "الفاخر" التجارية بأكثر من 1.4 مليار دولار بما في ذلك الديون. وجرى تغيير اسم الشركة لاحقا إلى "إير".

جدير بالذكر أن "الفاخر" بدأت كعلامة تجارية مصنعة لمنتجات التبغ في 1999، وهي الآن في أكثر من 100 دولة. تشمل محفظة "إير" أيضاً شركات أخرى للتبغ، بما في ذلك منصة التجارة الإلكترونية "هوكا-شيشة دوت كوم" (Hookah-shisha.com) و"أو أو كيه إيه" (OOKA) ذات المنتجات الخالية من الفحم، وفقاً لموقعها الإلكتروني.