"الإمارات دبي الوطني" يطلق منصة لتداول عقود الكربون الآجلة

يتيح تداول عقود الكربون الآجلة الوصول إلى سوق قيمتها 850 مليار دولار

سيدة تمر من أمام المكتب الرئيسي لبنك الإمارات دبي الوطني في دبي، الإمارات العربية المتحدة
سيدة تمر من أمام المكتب الرئيسي لبنك الإمارات دبي الوطني في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق بنك الإمارات دبي الوطني، منصة توفر خدمات تداول عقود الكربون الآجلة، التي تقوم الشركات بشرائها لإدارة انبعاثاتها الكربونية ودعم الاستراتيجية الوطنية لتحقيق الحياد المناخي.

تتيح تسهيلات تداول عقود الكربون الآجلة للعملاء الوصول إلى سوق تصل قيمتها التقديرية إلى 850 مليار دولار عبر ستة برامج عالمية لتداول الانبعاثات، وفق بيان صادر عن البنك الذي يقع مقره في إمارة دبي.

تتماشى ممارسات مجموعة "بنك الإمارات دبي الوطني" في مجال تداول عقود الكربون مع المبادئ التوجيهية لنظام الاتحاد الأوروبي لتداول الانبعاثات ونظام المملكة المتحدة لتداول الانبعاثات، حيث يتم تحديد "حد أقصى" لكمية الغازات الدفيئة التي يُسمح للشركات بإنتاجها.

في حال تجاوزت الشركة الحد الأقصى المسموح به من الانبعاثات، يجب عليها شراء تصاريح، تُسمّى أيضاً "مخصصات"، من الشركات الأخرى ذات الانبعاثات الأقل. ويشجع هذا النهج الشركات على تقليل انبعاثاتها، بحسب البنك.

إطلاق البنك منصة تداول الكربون يأتي قبل انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي تستضيفه الإمارات في وقت لاحق هذا العام.

يأتي إطلاق المنصة الجديدة، في وقت تتسابق المؤسسات والدول نحو هذه النوعية من المنصات اللازمة لتحقيق الحياد الصفري، إذ دشن صندوق الاستثمارات العامة السعودي العام الماضي شركة سوق الكربون الطوعية الإقليمية، فيما تعتزم الحكومة المصرية إطلاق سوق تدول شهادات الكربون في النصف الثاني.