دبي تبدأ تشغيل مشروع تحويل النفايات إلى طاقة باستثمارات تتجاوز مليار دولار

المرحلة الأولى للمشروع تولِّد 80 ميغاواط في الساعة وترتفع إلى 220 ميغاواط عند الاكتمال

مركز ورسان لمعالجة النفايات في دبي
مركز ورسان لمعالجة النفايات في دبي المصدر: المكتب الإعلامي لحكومة دبي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دشَّنت دبي المرحلة التشغيلية الأولى من مشروع مركز تحويل النفايات إلى طاقة بمنطقة ورسان بتكلفة 4 مليارات درهم (1.08 مليار دولار)، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة الإمارة.

تضمنت المرحلة الأولى من المشروع، تشغيل خطين من أصل خمسة خطوط، تستقبل نحو 2300 طن من النفايات الصلبة يومياً، لإنتاج نحو 80 ميغاواط في الساعة من الطاقة المتجددة، ترتفع عند افتتاح المرحلة الثانية إلى 220 ميغاواط، بإجمالي 5280 ميغاواط في اليوم.

يستهدف المركز الجديد الذي شُيّد على مساحة 400 ألف متر مربع، تحويل قرابة 2 مليون طن من النفايات سنوياً، إلى طاقة متجددة، تلبي احتياجات أكثر من 135 ألف وحدة سكنية، وفق المكتب الحكومي.

جرى تطوير مركز تحويل النفايات إلى طاقة والذي تقول دبي إنه الأكبر عالمياً، بالشراكة مع القطاع الخاص، من خلال تحالف ضم 5 شركات محلية ودولية هي، "دبي القابضة"، و"دوبال القابضة"، و"إيتوشو"، و"هيتاشي زوسن إنوفا"، ومجموعة "بيسيكس".

"ديوا" تشتري الإنتاج

يُذكر أن بلدية دبي وقّعت مطلع العام الجاري، اتفاقية مع هيئة كهرباء ومياه دبي، تقوم بموجبها الأخيرة بشراء الطاقة لمدة 35 عاماً من "مركز تحويل النفايات إلى طاقة في ورسان"، لدعم توجهات الإمارة في مجال الطاقة النظيفة والمستدامة، وخدمة محاور الاستدامة والاقتصاد الدائري.

"دبي القابضة" توقعت في وقت سابق أن تعالج هذه المنشأة ما يصل إلى 45% من حجم النفايات البلدية الحالي في دبي.

كان التحالف المشارك في المشروع أعلن قبل عامين عن عملية تمويل المشروع بدعم من تسهيلات قروض بقيمة إجمالية تبلغ 900 مليون دولار تمَّ إبرامها مع "بنك اليابان للتعاون الدولي- جي بك"، ومؤسسات مالية أخرى. كما توفِّر "شركة نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار" تغطية تأمينية لجزء من القرض المقدَّم من المؤسسات المالية المذكورة.