"إنفستكورب كابيتال" تتحرك لطرح أسهم بـ600 مليون دولار في أبوظبي

الاكتتاب سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط ومديرة الأصول تسعى للتوسع العالمي بسرعة

شعار شركة "إنفستكورب" يظهر على أحد مقراتها
شعار شركة "إنفستكورب" يظهر على أحد مقراتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد "إنفستكورب هولدينغز" (Investcorp Holdings)، أكبر شركة لإدارة الأصول البديلة في الشرق الأوسط، لعقد اجتماعات مع المستثمرين من أجل التشاور معهم حول إجراء طرح عام أولي بقيمة 600 مليون دولار لشركة "إنفستكورب كابيتال" (Investcorp Capital) الاستثمارية في أبوظبي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

أوضح الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات غير علنية، أن الشركة الاستثمارية –التي يقع مقرها في البحرين- تتطلع لبدء الاجتماعات بحلول الأسبوع المقبل. وأضافوا أن الاكتتاب العام لشركة "إنفستكورب كابيتال" قد يجري بحلول سبتمبر المقبل.

أضاف الأشخاص أن "إنفستكورب" تتعاون مع بنك "إتش إس بي سي هولدينغز" في الطرح المحتمل. كما تعمل مصارف "غولدمان ساكس"، و"أبوظبي الأول" و"الإمارات دبي الوطني"، وشركة "مويلس آند كو" (Moelis & Co) كذلك على الصفقة، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" في مارس الماضي.

أول طرح من نوعه في الشرق الأوسط

سيشكل ذلك أول طرح من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، التي شهدت طفرة في الاكتتابات العامة الأولية منذ أواخر 2021. لكن بعد مرورها بسنة بارزة في 2022، تباطأ نشاط الإدراج في المنطقة هذا العام على وقع انخفاض أسعار النفط ومخاوف الركود المحتمل.

"أدنوك" الإماراتية تتفاوض للاستحواذ على "كوفيسترو" الألمانية

وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، جُمع قرابة 5.1 مليار دولار عبر نافذة الإدراج في المنطقة خلال العام الجاري، بانخفاض 64% مقارنة بـ2022. وتظهر البيانات أن هذا ما يزال يشكل نحو 45% من إجمالي أحجام التداول لهذا العام في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

"إنفستكورب"، التي دعمت شركات البضائع الفاخرة مثل "تيفاني آند كو" (Tiffany & Co) و"غوتشي"، شطبت نفسها من بورصة البحرين في عام 2021 بعد ما يقرب من أربعة عقود من الإدراج هناك، بسبب انخفاض أحجام التداول والرغبة في التوسع بسرعة.

توسع عالمي سريع

تأسست الشركة في الأصل لجمع الأموال من الخليج للاستثمار في الولايات المتحدة وأوروبا، وأصبحت أكثر عالمية في السنوات الأخيرة، ولديها مكاتب في بكين وسنغافورة واليابان والهند، حيث تسعى للتوسع في آسيا.

صانعة تبغ "الفاخر" تخطط لطرح أسهمها في الشرق الأوسط

تدير "إنفستكورب" أصولاً بنحو 50 مليار دولار، ويعتبر بعض أغنى أفراد العائلة المالكة ورجال الأعمال في الشرق الأوسط مساهمين فيها. كما تشمل أعمالها الملكية الخاصة والعقارات والبنية التحتية وإدارة الائتمان ورأس المال الاستراتيجي والاستثمارات ذات العائد المطلق.

واستحوذت شركة "مبادلة للاستثمار" (صندوق أبوظبي السيادي) في 2017 على 20% من أسهم "إنفستكورب".