فرق كرة القدم البرازيلية تبرم صفقة بقيمة 500 مليون دولار مع مستثمرين

"لايف كابيتال بارتنرز" و"سيرينجيتي آسيت مانجمنت" بصدد شراء 20% من الحقوق التجارية لنحو 25 فريقاً

اللاعب أندري (يسار) من "فاسكو دا غاما" يحتفل مع زملائه بعد تسجيله الهدف الثاني لفريقه خلال مباراة بين "فاسكو دا غاما" و"بوتافوجو" في الدوري البرازيلي على ملعب ساو جانواريو، ريو دي جانيرو، البرازيل
اللاعب أندري (يسار) من "فاسكو دا غاما" يحتفل مع زملائه بعد تسجيله الهدف الثاني لفريقه خلال مباراة بين "فاسكو دا غاما" و"بوتافوجو" في الدوري البرازيلي على ملعب ساو جانواريو، ريو دي جانيرو، البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرتقب أن توقع غالبية أندية كرة القدم البرازيلية المحترفة الكبرى اتفاقية مع مستثمرين، يمكن أن تنهي سجالاً بين بطولات الدوري المتنافسة التي تتصارع من أجل السيطرة على قطاع الرياضة في البلاد.

بموجب الاتفاقية، ستشتري "لايف كابيتال بارتنرز" (Life Capital Partners) و"سيرينجيتي أسيت مانجمنت" (Serengeti Asset Management) ومقرهما في البرازيل، حصة 20% في الحقوق التجارية للفرق المشاركة لمدة 50 عاماً، وفقاً لبيان صادر عن المستثمرين يوم الأربعاء.

تقدّر الصفقة قيمة الحصة بـ500 مليون دولار، وفقاً لشخص مطّلع على الأمر، طلب عدم الكشف عن هويته في أثناء مناقشة معلومات سرية.

على الرغم من النجاحات التاريخية للمنتخب البرازيلي، فإن دوري كرة القدم المحلي عانى لسنواتٍ سوءَ الإدارة المالية، في حين باعت أندية برازيلية باستمرار أفضل لاعبيها لفرق أوروبية أكثر ثراءً.

في محاولة لتغيير الأوضاع، بحثت الفرق المحلية إنشاء هيكل للدوري يمكنه الحفاظ على أفضل المواهب الكروية في البلاد لفترة أطول وجذب الاستثمار الأجنبي من خلال بيع حقوق البثّ المربحة.

"777" تستحوذ على نادي "فاسكو دي غاما" البرازيلي لكرة القدم

وحسب البيان، وقّع نحوُ 25 فريقاً بالفعل على الاقتراح الذي قدّمَته"لايف كابيتال بارتنرز".

ومن المرتقَب أن تضمّ المجموعة أيضاً فرقاً كبرى مثل "بوتافوجو" و"كروزيرو" و"فاسكو دا غاما"، التي كانت جزءاً من مشروع دوري منافس يُسمَّى "ليبرا" (Libra) الذي خطّط لمنح الأندية الأكبر حجماً حصة أكبر من الإيرادات.

تلقى "ليبرا" دعماً من الذراع الاستثمارية للصندوق السيادي في أبوظبي، شركة "مبادلة للاستثمار".

حرصت أندية "بوتافوجو" و"كروزيرو" و"فاسكو دا غاما" على مساعدة "ليبرا" و"الاتحاد البرازيلي لكرة القدم" (إل إف إف) على التوصل إلى حلّ وسط وتهدئة مخاوف بعض الأندية الأصغر بشأن معايير تقسيم إيرادات البثّ، حسبما ذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق من 2023.

الصفقة الجديدة مماثلة في هيكلها لتلك الموقَّعة في كرة القدم الأوروبية، إذ حصلت"سي في سي" (CVC) على حصص في حقوق البث لدوري الدرجة الأولى الفرنسي والدوري الإسباني "لا ليغا".

"لايف كابيتال بارتنرز" هي شركة مستقلة لإدارة الأصول مقرها في البرازيل، أسّسها رواد الأعمال والمستثمرون ويلسون دي لارا وكارلوس جامبوا وجواو ليتاو.

"مبادلة" تجري محادثات لشراء 20% من الدوري البرازيلي بـ971 مليون دولار

"سيرينجيتي" التي تتخذ مقرّاً في نيويورك، تأسست على يد جودي لانسا عام 2007. واتجهت الشركة نحو الاستثمارات الخاصة في أواخر عام 2021، وهي الخطوة التي أدّت إلى إغلاق صندوق الائتمان العامّ الخاصّ بها.

ترك رئيس "الائتمان المنظم" جاي إيسبروك ورضا مجتبى، اللذان أدارا استثمارات عامة، الشركة أيضاً في ظل التحولات.