"إكسون" تتوقع تضرر أرباحها بـ4 مليارات دولار

الشركة تقول إن انخفاض أسعار الغاز الطبيعي وهوامش أرباح التكرير من شأنها تقليص أرباحها في الربع الثاني

مصفاة "إسو فاولي"، التي تديرها شركة "إكسون"، في مدينة فاولي، المملكة المتحدة.
مصفاة "إسو فاولي"، التي تديرها شركة "إكسون"، في مدينة فاولي، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "إكسون موبيل" إن انخفاض أسعار الغاز الطبيعي وهوامش أرباح التكرير، من شأنها تقليص أرباحها في الربع الثاني بنحو 4 مليارات دولار مقارنة بالربع الأول.

كتب بيراج بورخاتاريا المحلل لدى "أر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets) في مذكرة بحثية، أن تراجع الأرباح في النشاطين يُرجّح أن يقود إلى خفض صافي أرباح "إكسون" إلى حوالي 7.5 مليار دولار، مقابل تقديرات "بلومبرغ" الحالية التي تحظى بالإجماع والبالغة حوالي 9.43 مليار دولار.

قال بورخاتاريا:"من المرجح أن يُنظر إلى المستجدات بشكل سلبي بالنسبة لتوقعات الأرباح التي تشملها التقارير، ونتوقع أن تنخفض الأرقام التي تحظى بإجماع خلال الأيام المقبلة".

انخفضت أسهم الشركة بنسبة 1.3% في التداولات الإضافية بعد إغلاق السوق إلى 105.54 دولار عند الساعة 5:34 مساء في نيويورك.

"إكسون" هي الأولى من بين شركات النفط الغربية الخمس الكبرى التي تنشر توقعات الأرباح للربع الثاني، وتقدم لمحة عن النتائج الكاملة المتوقع إصدارها في وقت لاحق من يوليو.

"إكسون موبيل" تسجل أقوى نتائج أعمال بالربع الأول على الإطلاق

تراجعت أرباح شركات النفط الكبرى عن المستويات القياسية المحققة العام الماضي مع هبوط أسعار السلع وسط ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً وتباطؤ تعافي الصين من عمليات الإغلاق المرتبطة بكوفيد.

الأنظار تتجه إلى تعهدات المديرين التنفيذيين

سيدرس المستثمرون نتائج أعمال الربع الثاني بعناية لمعرفة ما إذا كان يمكن للمديرين التنفيذيين الالتزام بتعهداتهم بإعادة مليارات الدولارات إلى المساهمين من خلال عمليات إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح.

قالت "إكسون" في بيان أمس الأربعاء إن انخفاض أسعار الغاز يقلص الأرباح بنحو ملياري دولار، في حين يعمل انخفاض هوامش التكرير على تراجع الأرباح بنحو 2.1 مليار دولار إضافية.

يتم تعويض انخفاض الأرباح جزئياً من خلال مكاسب بقيمة 600 مليون دولار في مشتقات لم تتم تسويتها بعد و300 مليون دولار في المواد الكيميائية.

وذكرت الشركة أن انخفاض أسعار النفط سيؤدي إلى خفض الأرباح بنحو 100 مليون دولار فقط.

وقالت "أر بي سي كابيتال ماركتس" إن توقعاتها لصافي الدخل استثنت التحركات في المشتقات التي لم تتم تسويتها.

قبل عام، حققت شركة "إكسون" أرباحاً فصلية قياسية بلغت 18.6 مليار دولار، مدعومة بالارتفاع المفاجئ في أسعار الطاقة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.