شعاع الإماراتية تعزز فريق قطاع "بنوك الاستثمار" بتعيينات من كريدي سويس

الشركة ترى استحواذ "يو بي إس" على البنك السويسري فرصة لاصطياد الكفاءات الجيدة

لافتة "كريدي سويس غروب" خارج مقر المجموعة في هونغ كونغ، الصين
لافتة "كريدي سويس غروب" خارج مقر المجموعة في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع "شعاع كابيتال" إلى إعادة بناء قطاع بنوك الاستثمار التابع لها عبر استقطاب مصرفيين سابقين لدى "كريدي سويس" في ظل نشاط الصفقات المتزايد بالشرق الأوسط.

عيَّنت "شعاع كابيتال"، التي يقع مقرها في دبي، في مايو وفيق بن منصور، العضو المنتدب لـ"كريدي سويس" الذي أمضى 15 عاماً في المُقرض السويسري، رئيساً لقطاع البنوك الاستثمارية. وقال فؤاد طارق خان، الرئيس التنفيذي لـ"شعاع"، إن الشركة عيَّنت أيضاً مصرفياً مخضرماً آخر من "كريدي سويس"، وهو رستم رزفانوف.

الاستفادة من استحواذ "يو بي إس" على "كريدي سويس"

بهذه التعيينات، تبرز "شعاع" كواحدة من عدة شركات تستفيد من استحواذ "يو بي إس غروب" على البنك السويسري في وقت سابق من هذا العام.

قال خان: "من وجهة نظرنا، رأينا أنها فرصة لاكتساب الكفاءات الجيدة، وثانياً، للحصول على فريق.. إننا نستفيد من حقيقة أن بنوك الاستثمار الدولية كانت تُقلِّص حجم أعمالها".

وكشف خان عن أن "شعاع" تتطلع إلى إضافة شخصين إلى ثلاثة آخرين، وتدرس المزيد من المرشحين من "كريدي سويس"، بالإضافة إلى خبراء استثمار من مديري الأصول، بما في ذلك الصندوق السيادي السعودي.

شاركت "شعاع"، بتاريخها الممتد لعقود، في صفقات تاريخية، بما في ذلك الطرح العام الأولي لشركة "موانئ دبي العالمية" في دبي بقيمة 5 مليارات دولار في 2007. ولكن منذ الأزمة المالية العالمية، خضعت الشركة لسلسلة من عمليات إعادة الهيكلة، وتغييرات الملكية والإدارة.

وتأتي الجولة الأخيرة من التوظيف وسط موجة من النشاط بأسواق رأس المال في الشرق الأوسط. حيث انطلقت الكيانات الإقليمية المدعومة من الدولة-مدفوعةً بارتفاع أسعار النفط- في موجة استحواذات، وسط زيادة في إدراج الشركات بأسواق الأسهم بالمراكز المالية الرئيسية في دبي وأبوظبي والرياض.

تزيد الشركات أحجامها لمواكبة الوضع. إذ عيّن بنك أبوظبي التجاري مصرفيين سابقين لدى "سيتي غروب" و"ناتكزيس" (Natixis) بمناصب رئيسية في الأشهر الأخيرة، في حين أن الشركات المتخصصة مثل "موليس آند كو" (Moelis & Co) و"روثشيلد آند كو" (Rothschild & Co) تضيف موظفين بشكل متواصل.

قال خان: "الطريقة التي أراها هي أننا نبني فريقاً استشارياً قوياً، وندمجه بمنصة المبيعات والتداول الخاصة بنا.. بحيث نكون قادرين على القيام بدورنا خاصة في أسواق الديون الرأسمالية ومجال الاندماج والاستحواذ الذي لا يستطيع الآخرون القيام به بشكل فعَّال- أو لن يفعلوا ذلك". ولفت إلى أن الشركة ستستهدف المكاتب العائلية والصفقات متوسطة الحجم والتوسع في المملكة العربية السعودية.