"بتكوين" تخترق أعلى مستوياتها في عام متخطية 31,500 دولار

الارتفاع الجديد يأتي بعد سعي شركات كبرى لإطلاق صناديق فورية متداولة في البورصة للعملة المشفرة

شعار "بتكوين" يزين شاشة رقمية في هونغ كونغ، الصين
شعار "بتكوين" يزين شاشة رقمية في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اخترقت "بتكوين" مستوىً مرتفعاً جديداً، بعدما سعت نخبة من أكبر شركات التمويل التقليدي للحصول على ترخيص لإطلاق صناديق فورية متداولة في البورصة للعملة المشفرة في الولايات المتحدة، ما أطلق شرارة تفاؤلية حول الأصول الرقمية المرشحة لتعزيز جاذبيتها في السوق الأوسع نطاقاً.

صعدت أكبر عملة مشفرة بنسبة 3.4% إلى 31,504 دولارات يوم الخميس، وهو أعلى مستوى تبلغه منذ الثامن من يونيو 2022، كما ارتفعت العملة المشفرة الكبرى بنسبة 90% منذ بداية هذا العام، مع اقتناصها مكاسب في الأسابيع القليلة الماضية بدعم من توقعات إصدار تراخيص لصناديق تداول الأصول المشفرة في البورصات الأميركية في نهاية المطاف.

صعود جماعي للعملات المشفرة

امتدّ ارتفاع يوم الخميس على نطاق واسع شاملاً مجموعة من العملات المشفرة الرئيسية الأخرى مثل إيثريوم، رغم تراجع أسواق الأسهم حول العالم.

أكبر بنك في اليابان يجري محادثات لإصدار عملات مشفرة مستقرة عالمية

ببلوغها هذا السعر تكون "بتكوين" عادت إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة قبل انهيار صندوق تحوط العملات المشفرة "ثري آروز كابيتال" (Three Arrows Capital)، الذي هز الأسواق وأطلق موجة من التخلف عن السداد.

خلال الاثنين الماضي قدّمت شركة "بلاك روك" الأوراق المطلوبة لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية من خلال نافذة بورصة "ناسداك"، أملاً في إصدار ترخيص لصندوقها الفوري المتداول في البورصة المقترح. وفي شهر يونيو سعت زمرة من الشركات الكبرى الأخرى، بما فيها "فيدليتي إنفستمنت"(Fidelity Investments) للحصول على ترخيص لإطلاق صندوق مشابه.

مخاوف مستمرة رغم الارتفاع

رغم تضاعف قيمة "بتكوين" تقريباً منذ بداية هذا العام، فإن مخاوف انخفاض السيولة لا تزال تخيّم على أسواق العملات المشفرة، ما قد يؤدي إلى تراجعات محتملة في الأسعار.

قال كايل دوان، وهو متداول للعملات المشفرة يتعاون مع شركة "أركا" (Arca)، إن المستثمرين يعززون رهاناتهم الممولة بالديون على العملات المشفرة أملاً في جني مكاسب كبيرة.

منافع متبادلة بين قطاع التشفير والذكاء الاصطناعي

وأضاف: "تاريخياً كانت السيولة تقل بشكل ملحوظ خلال فترة العطلات، كما ظهرت زيادة كبيرة نسبياً في حجم مشتريات العملات المشفرة الممولة بالديون مؤخراً، وستكون الأسعار أكثر عرضة للتقلبات الحادة. ولا تزال السوق تميل إلى الاتجاه الصعودي مع تحسُّن المعنويات عموماً".

بلغ سعر بتكوين 31,129 دولاراً في تمام الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت لندن يوم الخميس، فيما تقدمت "إيثريوم"، ثاني أكبر عملة مشفرة حول العالم، بنسبة 1.5%. ودخل على قائمة الرابحين كذلك كل من عملة "سولانا" المشفرة التابعة لشركة "سولانا"، و"ماتيك" التابعة لـ"بوليغون" (Polygon).

الحلم الأكبر لقطاع التشفير

لطالما كان إطلاق صندوق فوري متداول في البورصة لـ"بتكوين" أكبر أحلام قطاع التشفير، إذ يشكّل وسيلة فعالة للوصول إلى شريحة أوسع من المستهلكين، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية رفضت هذا الطلب مراراً، حتى بعدما تخطى سعر "بتكوين" مستوى قياسياً يناهز 69,000 دولار في أواخر 2021.

استفادت أسهم الشركات المرتبطة بقطاع التشفير كذلك من الارتفاع الأخير، إذ قفزت أسهم "كوين بيس" (Coinbase) -أكبر بورصة أميركية للعملات المشفرة- بنسبة 9.5% منذ بداية يوليو الجاري، فيما صعدت أسهم "مايكروستراتجي" (MicroStrategy)، وهي مستثمرة كبيرة في "بتكوين"، بنسبة 10.4%، وارتفعت أسهم شركتَي "ماراثون ديجيتال" (Marathon Digital) و"ريوت" (Riot) لتعدين العملات المشفرة بنسبة 12.3% و15% على التوالي.

قالت تغريدة نُشرت على صفحة "آش كريبتو" (Ash Crypto) في الثالث من يوليو الجاري: "السوق الصاعدة عادت يا شباب".