مصر تسعى لزيادة الذهب المُورد إليها عبر تجميع المستخرجين تحت سقف واحد

قررت إقامة 6 مجمعات تضم مطاحن تستخرج الذهب في الصحراء الشرقية

عامل يرص سبائك ذهب تزن 12.5 كيلوغرام داخل مسبك "فالكامبي" (Valcambi SA) في باليرنا، سويسرا
عامل يرص سبائك ذهب تزن 12.5 كيلوغرام داخل مسبك "فالكامبي" (Valcambi SA) في باليرنا، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى مصر لزيادة كميات الذهب المورّد إليها محلياً عبر إقامة 6 مجمعات تضم المطاحن التي تستخرج الذهب، المنتشرة في الصحراء الشرقية، والمملوكة لعدد من الأفراد والشركات، بحسب تصريح مصدرين حكوميين لـ اقتصاد الشرق".

شركة "شلاتين للثروة المعدنية" التابعة للحكومة تعمل على إنشاء هذه المجمعات لمساعدة الشركات والأفراد على زيادة إنتاجية كميات الذهب التي تُورّد للحكومة، وفق المصدرين اللذين أشارا إلى أنَّ المجمع الأول سيقام بالقرب من محافظة أسوان على مساحة 6 ملايين متر وبتكلفة استثمارية تقدر بـ250 مليون جنيه (8 ملايين دولار) على أن تعقبه إقامة مجمع آخر بالقرب من مدينة مرسى علم الواقعة على البحر الأحمر جنوب شرق القاهرة.

تمتلك شركة "شلاتين" حق استغلال أكثر من نصف الصحراء الشرقية، وتعمل على تقنين أوضاع العاملين في التنقيب العشوائي عن الذهب.

تقوم الشركة "الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية" (إنبى) الحكومية بعمليات التصميم والإشراف على تنفيذ المجمع الذى سيعد الأول من نوعه فى مصر، على أن يعقب ذلك مناقصة عالمية تطرحها شركة "شلاتين للثروة المعدنية" في الربع الأخير من العام الجاري لتنفيذ المجمع الأول، بحسب المصدرين.

سلّمت شركة "شلاتين" للبنك المركزي المصري 240 كيلو غراماً من الذهب خلال الفترة من أول يناير حتى أبريل 2023 بعد أن ورّدت له 629 كيلو من الذهب في العام الماضي مقارنة بـ268 في 2021 بنسبة زيادة تقدّر بنحو 135%.

تنتج مصر نحو 15.8 أطنان من الذهب سنوياً، وفق آخر إحصائيات مجلس الذهب العالمي.

تكثّف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين والذهب بشكل خاص، حيث تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول العام 2030.

كانت الدولة قد أوقفت نظام المزايدات في طرح المناطق الجديدة للتعدين والتنقيب والبحث عن الذهب مؤقتاً، واعتمدت المفاوضات المباشرة للتعاقد مع الشركات، وذلك بعد انتهاء المزايدة الثانية للتنقيب عن المعدن الأصفر مؤخراً، التي شهدت إقبالاً ضعيفاً مقارنة بالمزايدة الأولى، بحسب تصريح سابق لمصدر مطّلع لـ"اقتصاد الشرق".

اقرأ المزيد: مصر تستبدل نظام المزايدات في التنقيب عن الذهب بالتفاوض المباشر

فازت 4 شركات محلية وعالمية بالمزايدة الثانية للتنقيب عن الذهب التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية في الصحراء الشرقية. الشركات الفائزة، هي: "عنخ ريسورسز"، و"آخ غولد" التابعة للملياردير، نجيب ساويرس، و"التعدين الكندية لوتس غولد"، و"مارين لوجيستك".

خلال الجولة الأولى من المزايدة التي طرحت في مارس العام 2020، فازت 11 شركة للبحث والتنقيب عن الذهب، منهم 7 شركات عالمية و4 مصرية، بعد تقدم نحو 17 شركة للمنافسة.