الصين تنهي حملة قمع شركات التكنولوجيا بتغريم "أنت" و"تينسنت" مليار دولار

بنك الشعب الصيني: الغرامات نتيجة انتهاك قوانين حماية المستهلك المالي وأعمال الدفع والتسوية والتزامات مكافحة غسل الأموال

شعار "آنت غروب"
شعار "آنت غروب" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فرضت الصين غرامات بأكثر من مليار دولار على شركتي التكنولوجيا العملاقتين "أنت غروب" و"تينسنت هولدينغز"، في ما يعتبر إشارة إلى إنهاء حملتها التي استهدفت القطاع ومحت المليارات من القيمة السوقية، وأخرجت أكبر طرح عام أولي في العالم عن مساره.

قال بنك الشعب الصيني إن الهيئات الرقابية المالية غرمت "أنت غروب" 7.12 مليار يوان (984 مليون دولار)، لتنهي تحقيقات دامت لأكثر من عامين في شركة التكنولوجيا المالية التي أسسها الملياردير جاك ما. كما فُرضت غرامة بقيمة 2.99 مليار يوان على "تينسنت"، وفقاً لبيانات البنك المركزي الصادرة اليوم الجمعة.

صعدت أسهم مجموعة "علي بابا" المرتبطة بـ"أنت" بأكثر من 6% في تعاملات نيويورك. يراهن المستثمرون على أن الغرامات تضع حداً للحملة القمعية التي دامت عدة سنوات والتي نسفت الاكتتاب العام الأولي المخطط لـ"أنت" في 2020، وأسقطت بعضاً من أقوى الشركات الخاصة في البلاد بقطاعات من التعليم عبر الإنترنت إلى الألعاب. كما أنها تمهد الطريق لـ"أنت" لاستعادة النمو والعودة لدراسة خطط الطرح في نهاية المطاف.

قال فاي سيرن لينغ، العضو المنتدب لدى "يونيون بانكير بريف" (Union Bancaire Privee): "السوق رحّب بالأنباء لأن ذلك يرجح أن التدقيق قد انتهى.. والغرامة، على الرغم من كونها كبيرة من حيث القيمة المطلقة، يمكن إدارتها بسهولة من قبل هذه الشركة الكبيرة". إذ تقل الضريبة عن أرباح "أنت" بالربع المنتهي في ديسمبر والبالغة 9.6 مليار يوان.

قال بنك الشعب الصيني إن الغرامات التي فُرضت على "أنت غروب" وشركاتها التابعة جاءت رداً على انتهاكات القوانين واللوائح في مجالات تشمل حماية المستهلك المالي، وأعمال الدفع والتسوية، والتزامات مكافحة غسل الأموال. ومن جهتها، قالت "آنت" إنها أكملت التقويم المطلوب من قبل المنظمين الماليين في الصين، وفقاً لبيان الشركة.

إشارة قوية

التخفيف الملموس للقيود المفروضة على "أنت غروب"، أحد أكبر الشركات المرموقة التي وقعت ضحية للتضييق الكاسح الذي بدأه الرئيس شي جين بينغ على شركات التكنولوجيا العملاقة في البلاد، ستبعث برسالة قوية مفادها أن صانعي السياسات يفون بتعهداتهم الأخيرة لدعم القطاع.

أصبح الموقف المتغير للحزب الشيوعي تجاه القطاع الخاص أحد التطورات المهمة التي تراقبها الأسواق العالمية عن كثب في الأعوام الأخيرة، لدرجة أن بعض المراقبين وصفوا قطاع الإنترنت الكبير في الصين بأنه غير قابل للاستثمار.

كتب المحللون في "جيفريز فايننشال غروب"، ومنهم توماس تشونغ، في مذكرة: "يعالج القرار مخاوف السوق حول التكنولوجيا المالية وقطاع الإنترنت"، مضيفاً أن القرار "سينهي الضغوط البيعية العنيفة " على أسهم "علي بابا القابضة".

وقال بنك الشعب الصيني في بيان إن أغلب المشكلات الأساسية في شركات المنصات المالية، مثل "أنت غروب" و"تينسنت" عولجت.

تدهور الدخل الصافي لشركة "أنت غروب" منذ أن كانت تتهيأ لإجراء أضخم طرح أولي بالعالم في 2020، بينما تسير الشركة المرتبطة بها، "علي بابا القابضة"، في طريقها إلى التقسيم إلى 6 شركات رئيسية، يتنوع نشاطها ما بين الخدمات السحابية وتسليم الوجبات إلى اللوجستيات. بينما رحب المستثمرون في البداية لفرصة توليد القيمة، أنهت أسهم "علي بابا القابضة" سلسلة ارتفاعاتها في 2023، وتراجعت قيمتها بأكثر من 600 مليار دولار منذ بدء أزمة "أنت غروب".

كما فرضت غرامات أيضاً على شركات "بي آي سي سي بروبرتي أند كاجوالتي" و"بوستال سيفنغز بنك أوف تشاينا" (Postal Savings Bank of China)، و"بينغ آن بنك"، نظراً للمشكلات التي كشفتها تحقيقات جهات إنفاذ القانون سابقاً، حسب البيان. لم يتضح سبب فرض غرامة على "تينسنت" أيضاً. وأكد المديرون التنفيذيون للشركة التي تدير تطبيق "وي تشات" أكثر من مرة منذ 2022 على أن شركاتهم المالية تعمل بامتثال تام للقانون، وأن الشركة في حوار متواصل مع بكين.

قالت "تينسنت" في بيان إنها لا ترى أثراً سلبياً ناجماً عن الغرامة، وإنها تتوقع أن تركز الصين على "إعادة اللوائح إلى مسارها الصحيح" في المرحلة المقبلة.

مصير "أنت غروب"

عاد جاك ما، الشريك المؤسس لشركة "أنت غروب" إلى الصين في مطلع مارس بعد فترة طويلة من السفر إلى الخارج؛ إذ أقنعته الحكومة بالعودة إلى بر الصين الرئيسي كوسيلة لإبراز دعم السلطات لرواد أعمال القطاع الخاص، وفقاً لما كشفته بلومبرغ.

تأتي الخطوة بعد تخلي "ما" عن السيطرة على "أنت غروب" في يناير، ليملك بعد التغيير حقوق تصويت بنسبة 6.2%. بعد ذلك، أثنى رئيس الحزب الشيوعي في مدينة هانغتشوى "أنت غروب" لإذعانها لقيادة الحزب والإدارات الحكومية المعنية لحل المشكلات التي تسببت فيها شركة التكنولوجيا المالية.

قالت الشركة في يناير إنها لا تخطط حالياً لإجراء طرح عام أولي، وتركز على أعمالها. مع ذلك، قال رئيس مجلس الإدارة، إريك جينغ، في 2021 إن الشركة ستطرح أسهمها للاكتتاب العام في نهاية المطاف.

قبل أكثر من عامين، أحبطت الجهات التنظيمية الصينية الطرح العام الأولي لشركة "أنت غروب"، لتسبب هزة في أرجاء أسواق رأس المال العالمية. كما فُرضت قواعد جديدة على عملاقة التكنولوجيا المالية، والتي تمتد أعمالها من القروض الاستهلاكية وإدارة الثروات إلى المدفوعات عبر الإنترنت.

أمر البنك المركزي "أنت غروب" بضم كل الوحدات المالية في شركة قابضة في 2021، كما وجهت الشركة بإتاحة تطبيقها للمدفوعات للمنافسين وقطع الربط غير الملائم للمدفوعات بالمنتجات الأخرى، بما يتضمن خدمات القروض التي تقدمها.

قال مارتن كورزمبا، الزميل بمعهد بترسون للاقتصاد الدولي: "مع ذلك، لا تمثل أحدث الإجراءات التي اتخذتها الصين العودة إلى النمو في ظل لوائح قليلة". وأضاف: "بل إنها تمثل تثبيت حاجز تنظيمي أشد حزماً بشكل دائم أمام هذا القطاع. من الواضح أن السلطات عانت لتحديد الصورة التي ترغب أن يبدو بها مجال التقنية، ودور شركات التكنولوجيا الكبرى فيه".

بالنسبة إلى "أنت غروب"، قد تستغرق فترة أكثر من المتوقعة لاستئناف طرح أولي عام. إذ لا يمكن للشركات الإدراج بالبورصات المحلية، المعروفة باسم بورصات الأسهم المقومة بالرنمينبي (A-share market)، إذا حدث تغيير في السيطرة خلال السنوات الثلاثة السابقة للإدراج، أو العامين السابقين إذا كان الإدراج في "مجلس الابتكار العلمي والتكنولوجي ببورصة شنغهاي"، المصمم للتركيز على شركات التكنولوجيا الجديدة، وتقل فترة الانتظار إلى عام واحد، إذا كان الإدراج ببورصة هونغ كونغ.

كما أن تقييم الشركة سيختلف إذا قررت إجراء طرح أولي آخر، ففي حين أن "أنت غروب" حصلت على تقييم عند 280 مليار دولار قبل الطرح الأولي العام، فاللوائح العديدة التي فُرضت على مدى الفترة الماضية التي تجاوزت عامين، تعني أن قيمتها حالياً تساوي جزءاً ضئيلاً من ذلك التقييم، إذ باتت ذات طابع "مالي" أكثر من "تكنولوجي".

ويمكن للشركة أيضاً فصل بعض من أنشطتها، مثل تكنولوجيا البلوكتشين، وشركة نشاط قواعد البيانات المعروفة باسم "أوشن بيس" (OceanBase)، والخدمات العالمية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. وما تزال تلك المحادثات مبدئية، وقد تخضع لتغييرات.

يمكن تقييم "أنت غروب" ما بين 22 ملياراً و57 مليار دولار فقط، حسب "بلومبرغ إنتليجنس".