سوناطراك وتوتال تضخان 700 مليون دولار بحقلي غاز في الجزائر

منشأة لمعالجة الغاز تديرها شركة سوناطراك في الصحراء الكبرى، الجزائر
منشأة لمعالجة الغاز تديرها شركة سوناطراك في الصحراء الكبرى، الجزائر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركة سوناطراك الجزائرية مع عملاق الطاقة "توتال إنرجيز" على استثمار أكثر من 700 مليون دولار لاستخراج نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز من حقلين في الجزائر.

وفقاً لبيان صادر عن "سوناطراك" اليوم الأحد، وقّعت الشركتان 4 اتفاقيات، اثنتان منها تتعلقان بالاستغلال المشترك لمنطقي TFT II وTFT Sud، عبر استثمار 332 مليون دولار في الأولى لاستخراج 43 مليار متر مكعب من الغاز و3.4 مليون طن من المكثفات و3.5 مليون طن من غاز البترول المسال، وضخّ 407 ملايين دولار في المنطقة الثانية لإنتاج 11.5 مليار متر مكعب من الغاز و3.1 مليون طن من المكثفات و3.1 مليون طن من غاز البترول المسال.

بموجب هذه الاستثمارات، فإن الإنتاج المشترك للمنطقتين سيتجاوز 100 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً بحلول عام 2026، مقابل الإنتاج الحالي البالغ نحو 60 ألف برميل.

"سوناطراك" تتفق مع "بيرتامينا" و"ريبسول" على مشاريع نفطية جديدة

كما وقّعت الشركتان الجزائرية والفرنسية عقداً يمدّد الالتزامات التعاقدية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، ما يتيح لهما لعب دور رئيسي بتوريد الغاز إلى الأسواق الأوروبية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، ومشاريع الطاقة الشمسية والرياح، والحد من الغازات المشتعلة.