"العز الدخيلة" المصرية تقترض 125 مليون دولار من بنك إماراتي

الاستدانة تستهدف تمويل شراء حصة الحكومة في شركة الصلب المصرية

عمال في أحد مصانع حديد عز المصرية المالكة لأغلبية أسهم "العز الدخيلة"
عمال في أحد مصانع حديد عز المصرية المالكة لأغلبية أسهم "العز الدخيلة" المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقترضت شركة "العز الدخيلة للصلب" المصرية التابعة لـ"حديد عز"، أكبر منتج للصلب في العالم العربي وأفريقيا، المملوكة بغالبيتها للملياردير المصري أحمد عز، 125 مليون دولار من بنك الإمارات دبي الوطني لتمويل شراء حصة الحكومة بالشركة، بحسب مصدرين مطلعين على الملف تحدثا مع "اقتصاد الشرق".

تأتي تصريحات المصادر بعدما قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد إن الحكومة باعت حصتها البالغة 31% في أسهم شركة "العز الدخيلة" مقابل 241 مليون دولار على أن يتم دفع 40% من القيمة بالعملة المحلية والباقي بالدولار.

كان مجلس إدارة شركة "العز الدخيلة للصلب" وافق الليلة الماضية في اجتماعه على شطب أسهم الشركة اختيارياً من بورصة مصر، وشراء أسهم المعترضين وغير الراغبين في الاستمرار بسعر 1,250 جنيهاً للسهم، على أن تموّل عمليات شراء الأسهم من خلال قرض طويل الأجل من خارج مصر.

تمتلك "حديد عز" 64% من أسهم الشركة، وتُتداول 5% من الأسهم في بورصة مصر، حيث تتوزع بشكل أساسي بين عدد من صناديق الاستثمار العالمية والعربية والمحلية.

أحد الأشخاص المطلعين على الملف قال لـ "اقتصاد الشرق" إن "القرض الذي ستحصل عليه الشركة سيتم التنازل عنه بالبنوك الحكومية ليسدد قيمته بالجنيه للمستثمرين، بينما ستمول الشركة باقي المبلغ المطلوب من سيولتها الخاصة".

يزيد سعر "العز الدخيلة" المعلن لشراء أسهم المعترضين بنحو 18% على السعر العادل الذي سلّمه المستشار المالي لصندوق مصر السيادي الشهر الماضي، البالغ 1060 جنيهاً.

أغلق سهم "العز الدخيلة" في بورصة مصر اليوم مرتفعاً بالحد الأقصى 20% عند 978.87 جنيه.