أكبر صندوق عالمي للمناخ يضخ استثمارات ضخمة في قطاع المياه

صندوق المناخ الأخضر ساهم بمبلغ 235 مليون دولار لإنشاء مرفق لإعادة استخدام المياه بجنوب أفريقيا

رجل ينظر من نافذة مبنى مرتفع باتجاه الأفق
رجل ينظر من نافذة مبنى مرتفع باتجاه الأفق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضخ أكبر صندوق عالمي للمناخ أكبر استثمارات له حتى الآن في قطاع المياه لتشجيع مستثمري القطاع الخاص على إنفاق الأموال على مشروعاته في البلدان المتضررة من تغير المناخ.

ساهم "صندوق المناخ الأخضر" بمبلغ 235 مليون دولار في إنشاء مرفق لتمويل إعادة استخدام المياه في جنوب أفريقيا، ومن المتوقع أن يساعد في إنشاء برنامج حجمه 1.5 مليار دولار تقريباً. "برنامج إعادة استخدام المياه" سيديره بنك التنمية المملوك للدولة في جنوب أفريقيا.

نموذج استثماري خاص

وقالت مؤسسة إنشيون، ومقرها في كوريا الجنوبية، رداً على استفسارات أمس الأربعاء، إن المشروع هو "الأول من نوعه بهذا الحجم من التمويل للصندوق الأخضر للمناخ في قطاع المياه وكبرنامج مياه لدولة واحدة. الهدف هو تحويل قطاع المياه، مع التركيز على مياه الصرف الصحي، من نموذج استثمار عام في الغالب إلى نموذج استثماري للقطاع الخاص".

يسلط الاستثمار الضوء على التركيز المتزايد على توفير المياه في البلدان التي تعاني شحا في المياه على نحو متزايد مثل جنوب أفريقيا، وهي خامس دولة من حيث الجفاف في أفريقيا جنوب الصحراء. وفي حين تضررت البنية التحتية للمياه في ذلك البلد الواقع في أقصى جنوب القارة الأفريقية بسبب الفساد وسوء الإدارة، أدت سلسلة من موجات الجفاف غير المسبوقة إلى وصول كيب تاون، ثاني أكبر مدنه، وبورت إليزابيث، خامسها، إلى حافة نفاد المياه.

هل يمكن للعالم العيش بكميات مياه أقل؟

وقال "صندوق المناخ الأخضر" إن "برنامج إعادة استخدام المياه سيدعم هيكلة خيارات التمويل المختلط وإنشاء فئة أصول جديدة لبلد يعاني من ضغوط مائية"، مشيراً إلى المصطلح المستخدم لوصف الاستثمارات التي تستخدم كلاً من الأموال العامة والخاصة، وأن "جنوب أفريقيا تُصنّف بين البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ".

وذكر أن البرنامج سيتألف من قروض ثانوية وكبيرة ومنح وأسهم وضمانات. وسيتوفر إجمالاً 1.4 مليار دولار لتمويل المشروعات، على أن يُستخدم 62 مليون دولار لدعم البرنامج و10 ملايين للتوعية والتواصل.

يأتي التمويل على النحو التالي:

· قرض ثانوي من "صندوق المناخ الأخضر" حجمه 200 مليون دولار.

· قروض ثانوية من صندوق البنية التحتية بجنوب أفريقيا قيمتها 150 مليون دولار.

· بنك التنمية في جنوب أفريقيا ومؤسسات تمويل التنمية ستقدم 650 مليون دولار في صورة قروض كبيرة.

· كبار المستثمرين سيقدمون 200 مليون دولار في صورة حقوق ملكية.

· البنوك ومديرو الأصول وصناديق التقاعد سيقدمون ضمانات بقيمة 50 مليون دولار.

· منح من "صندوق المناخ الأخضر" بقيمة 35 مليون دولار.

· تعهد من حكومة جنوب أفريقيا والبلديات بتقديم 187 مليون دولار في صورة منح.