الين يتجه لأطول سلسلة مكاسب منذ 2018 ترقباً لتعديل السياسة النقدية

أوراق نقدية يابانية مطبوعة حديثاً من فئة 10000 ين تمر عبر آلة ذات تقنية ثلاثية الأبعاد لمنع التزوير
أوراق نقدية يابانية مطبوعة حديثاً من فئة 10000 ين تمر عبر آلة ذات تقنية ثلاثية الأبعاد لمنع التزوير المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه الين لتحقيق أطول سلسلة مكاسب منذ 2018، وسط تزايد تكهنات ورهانات المستثمرين على أنَّ بنك اليابان سيحيد عن سياسته النقدية المعتادة هذا الشهر.

حققت تجارة فروق أسعار الفائدة أرباحاً للمستثمرين هذا الأسبوع، بالإضافة إلى تعديل التحوطات ضد مخاطر السياسة النقدية، مما أعطى دفعة لارتفاع الين هذا الأسبوع. واقتنصت العملة اليابانية عدة مكاسب لليوم السابع على التوالي، لتعود بذلك إلى المستوى الذي شهدته أخر مرة في منتصف مايو الماضي.

أدت التكهنات بشأن الاتجاه الذي سيسير فيه بنك اليابان أيضاً إلى ارتفاع عائدات السندات الحكومية وعقود مقايضة التحوط، برغم الانخفاضات التي مُنيت بها عوائد سندات الخزانة الأميركية.

المستثمرون يغيرون استراتيجياتهم

تراجع عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات نقطتي أساس مقارنة بسقف البنك المركزي البالغ 0.5%. وبلغ مؤشر عقود المقايضة للتحوط لليلة واحدة أعلى مستوى في أربعة أشهر، بعدما انتعش الين بأكثر من 5% من أدنى مستوى له في 2023، الذي بلغه في 30 يونيو الماضي.

بنك اليابان يلغي التوجيهات المستقبلية لأسعار الفائدة ويلتزم بالتيسير النقدي

يرى تيبي إينو، رئيس أبحاث الأسواق العالمية في بنك "ميتسوبيشي يو اف جي" (MUFG) في طوكيو: أنَّه "نظراً لعمليات بيع سندات الحكومة اليابانية وتحركات الين الأخيرة التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في العملة؛ يمكن القول إنَّ التكهنات حول تعديل سياسة بنك اليابان تُشجّع المستثمرين على تغيير استراتيجياتهم".