"سينجينتا" الصينية تسعى لجذب صناديق سيادية خليجية لطرح أولي بـ9 مليارات دولار

مستشارو شركة البذور العملاقة يجرون محادثات مع كل من "جهاز أبوظبي للاستثمار" و"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي

داخل إحدى منشآت تلقيح النباتات التي تديرها شركة "سينجينتا" في مدينة إنكهاوزن في هولندا
داخل إحدى منشآت تلقيح النباتات التي تديرها شركة "سينجينتا" في مدينة إنكهاوزن في هولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصلت مجموعة "سينجينتا غروب" (Syngenta Group) مع عدد من الصناديق السيادية في الشرق الأوسط، حيث تسعى لجذب مستثمرين رئيسيين للاكتتاب في طرحها العام الأولي البالغ 65 مليار يوان (9 مليارات دولار)، وفق ما قاله أشخاص مطلعون على الأمر.

أفاد هؤلاء الأشخاص بأن عدداً من مستشاري شركة البذور الصينية العملاقة، أجروا محادثات أولية مع صناديق من بينها "جهاز أبوظبي للاستثمار" و"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، بشأن الالتزام بشراء أسهم في الاكتتاب العام الأولي في شنغهاي.

تعمل الصناديق السيادية في دول الخليج الغنية بالنفط على تكثيف نشاطها في دخول الصفقات العالمية، في وقت يقف فيه بعض المستثمرين الرئيسيين على الحياد، متجنبين المخاطر المترتبة على ارتفاع أسعار الفائدة.

إلى جانب ذلك، فإن توثيق العلاقات والروابط السياسية بين الصين والشرق الأوسط، يشجع على تدفق رؤوس الأموال إلى أكبر اقتصاد في آسيا. وفي هذا السياق، ذكرت "بلومبرغ نيوز" في مارس الماضي أن شركة "بايت دانس" (ByteDance Ltd) المالكة لتطبيق "تيك توك" الشهير، قُدّرت قيمتها بنحو 220 مليار دولار في استثمار حديث قامت به شركة الذكاء الاصطناعي الإماراتية "جي42" (G42) التي يديرها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن مالكي شركة الأسهم الخاصة التي تدير عمليات "ماكدونالدز كورب" في الصين، يتواصلون مع عدد من الشركات، من بينها "مبادلة للاستثمار" التي تعدّ أحد صناديق أبوظبي السيادية، لبيع حصة بقيمة 4 مليارات دولار.

وبحسب الأشخاص إن المداولات لا تزال في مراحلها المبكرة، ومن غير الواضح بعد من هي الصناديق التي ستقرر في نهاية المطاف المشاركة في طرح "سينجينتا". وامتنع ممثلو "جهاز أبوظبي للاستثمار" و"صندوق الاستثمارات العامة" و"سينجينتا" عن التعليق.