لجنة أميركية تخسر استئنافاً لمنع استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفيجن"

حكم محكمة الاستئناف ضربة للجنة التجارة الفيدرالية الأميركية ورئيستها لينا خان

شعار "أكتيفيجن" على هاتف ذكي وفي الخلفية شعار "مايكروسوفت"
شعار "أكتيفيجن" على هاتف ذكي وفي الخلفية شعار "مايكروسوفت" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفضت محكمة الاستئناف الأميركية محاولة لجنة التجارة الفيدرالية لمنع استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفيجن بليزارد" أمس الجمعة، مما يمهد الطريق أمام الشركتين للانتهاء من أكبر صفقة ألعاب على الإطلاق في الولايات المتحدة.

يعني حكم الدائرة التاسعة لمحكمة الاستئناف الأميركية أنَّ الهيئات التنظيمية في المملكة المتحدة هي وحدها التي تقف حائلاً أمام إتمام الصفقة قبل الموعد النهائي في 18 يوليو. حددت محكمة الاستئناف البريطانية لمكافحة الاحتكار موعداً لجلسة في 17 يوليو لمناقشة طلب الشركتين بوقف طعن هيئة المنافسة والأسواق البريطانية على صفقتهما.

ماراثون الصفقة يقترب من خط النهاية

قال براد سميث رئيس "مايكروسوفت" في بيان: "هذا يقرّبنا خطوة أخرى من خط النهاية في هذا الماراثون من المراجعات التنظيمية العالمية".

لم ترد "أكتيفيجن" بعد على طلب للتعليق. ارتفعت أسهم "أكتيفيجن" 4.4% في تداولات ما بعد الإغلاق إلى 94 دولاراً من إغلاقها عند 90.07 دولار. أما أسهم "مايكروسوفت" فزادت 1.5%.

يُعد هذا الحكم ضربة للجنة التجارة الفيدرالية ورئيستها لينا خان، اللتين سعتا إلى منع الاندماج نتيجة مخاوف من أن تحجب "مايكروسوفت" ألعاب "أكتيفيجن" الأكثر شعبية عن منصات الألعاب أو الخدمات المنافسة.

كان من المقرر أن تنتهي فترة التوقف المؤقت التي أمرت بها المحكمة بشأن اندماج "أكتيفيجن" مع "مايكروسوفت" في منتصف الليل بتوقيت المحيط الهادئ أمس الجمعة.

حكم قضائي أميركي يدعم استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفيجن"

لدى "مايكروسوفت" حافز قوي للانتهاء من الصفقة قبل الموعد النهائي في 18 يوليو لتجنب دفع رسوم تفكيك بقيمة 3 مليارات دولار لشركة "أكتيفيجن".

رفضت لجنة التجارة الفيدرالية التعليق على الحكم وما إذا كانت تخطط لمواصلة قضيتها الداخلية المعارضة للصفقة. من المقرر أن تبدأ المرافعات أمام قاضٍ إداري للجنة التجارة الفيدرالية في الثاني من أغسطس.

فرصة أخرى لبريطانيا

وافقت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة على منح "مايكروسوفت" فرصة ثانية غير مسبوقة لتقديم إجراءات من شأنها أن تبدد مخاوف الاحتكار. وكانت قد اعترضت على الاندماج في أبريل وسط مخاوف بشأن تأثير الصفقة على سوق الألعاب السحابية.

عرضت "مايكروسوفت" بيع حقوق السوق للألعاب السحابية في المملكة المتحدة، بحسب ما أفادت "بلومبرغ" في وقت سابق.

في خطوة إجرائية منفصلة عن تطورات الأسبوع المنصرم؛ قالت هيئة المنافسة والأسواق المالية أمس الجمعة إنَّها مددت الموعد النهائي لإصدار أمر قانوني نهائي بشأن الصفقة حتى 29 أغسطس.