العواصف تفاقم مخاطر الفيضانات في نيويورك وتعطل عدة مطارات

3 على الأقل لقوا حتفهم وفقدان 4 في بنسلفانيا مع توقف مطارات نيويورك الثلاثة مؤقتاً عن العمل

صورة لبرق في السماء
صورة لبرق في السماء المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضربت مجموعة من العواصف الرعدية الشديدة شمال شرق الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينة نيويورك يوم الأحد، ما أدى إلى حدوث فيضانات أودت بحياة أشخاص في ولاية بنسلفانيا. كما تسببت في توقف العمليات في العديد من المطارات، ودفعت السلطات إلى إصدار تحذيرات من تشكل أعاصير في جميع أنحاء نيو إنغلاند.

وفي شيكاغو، تراجعت جودة الهواء إلى مستويات غير صحية جراء الدخان المنبعث من حرائق الغابات في كندا.

وفاة 3 في بنسلفانيا

لقي ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص حتفهم وفُقد أربعة بعدما اجتاحت الفيضانات مقاطعة باكس كاونتي بولاية بنسلفانيا شمال فيلادلفيا يوم السبت، وفقاً لشركة "أكيو ويذر" (AccuWeather) للأرصاد الجوية.

قال أشتون روبنسون كوك، الخبير بالمركز الأميركي لتوقعات الأرصاد الجوية، إن تشبع التربة بالأمطار التي هطلت يوم السبت زاد من شدة الفيضانات أمس الأحد عبر مساحة شاسعة من الساحل الشرقي.

وأضاف: "هناك خطر معتدل من هطول أمطار غزيرة من جيرزي حتى جنوب غرب ولاية مين بما يشمل فيلادلفيا ونيويورك وبوسطن".

تطرف الطقس يعذب أوروبا مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة

فعّلت السلطات أجهزة المراقبة والتحذير من الفيضانات من فرجينيا إلى مين، ومن الأعاصير في ولايات منها كونيتيكت ورود آيلاند وماساتشوستس ونيوهامبشاير، حيث أُجل أحد سباقات ناسكار للسيارات بسبب الطقس السيئ.

أوقفت جميع مطارات منطقة مدينة نيويورك الثلاثة العمليات مؤقتاً بعد ظهر الأحد بسبب العواصف الرعدية. كما فعّل مطار بوسطن برنامج "التأخير الأرضي" الذي يتحكم في حركة الملاحة الجوية أثناء موجات الطقس السيئ. وقالت منصة "فلايت أوير" (FlightAware) لتتبع الرحلات الجوية إن مئات الرحلات أُلغيت وأُجلت في تلك المطارات.

أمطار غزيرة متوقعة

تأتي العواصف بعدما تسبب سوء الأحوال الجوية الأسبوع الماضي في وفاة شخصين على الأقل، مع قطع الطرق وخطوط السكك الحديدية في هدسون فالي بنيويورك قبل أن تستمر في إحداث دمار في فيرمونت.

قالت خدمة الطقس إن منطقة شاسعة، تشمل نيويورك، قد تهطل عليها أمطار يصل منسوبها إلى 7.6 سنتيمتر، ونحو 15 سنتيمتراً في بعض المناطق.

أصدرت إدارة الطوارئ في مدينة نيويورك تحذيراً من السفر حتى مساء الأحد لاحتمال حدوث فيضانات في المناطق الحضرية، وحثت سكان نيويورك على الحد من السفر والبقاء في أماكن داخلية. وقالت هيئة الأرصاد الوطنية إن تحذيرات من الأعاصير صدرت لضواحي شمال وشرق نيويورك حتى جنوب ولاية مين.

ماذا يقول العلم عن مخاطر دخان حرائق الغابات؟

مع عصف الطقس السيئ بالشمال الشرقي؛ انخفضت جودة الهواء إلى مستويات غير صحية في شيكاغو إضافة إلى انتشار الدخان المنبعث من حرائق الغابات الكندية عبر منطقتي السهول الكبرى والغرب الأوسط. وحثت السلطات السكان على الحد من السفر يوم الأحد، حتى لا يزيدوا التلوث. ومن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي وكبار السن والأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للخطر.

تردي جودة الهواء

صدرت تحذيرات بشأن جودة الهواء عبر أجزاء من مونتانا ووايومنغ ونبراسكا وأوهايو وميزوري ومينيسوتا، بالإضافة إلى كل من ولايات آيوا وإيلينوي وويسكونسن وميشيغان وإنديانا، وفقاً لخدمة الطقس الوطنية. وفي كندا، صدرت تحذيرات متعلقة بجودة الهواء في كولومبيا البريطانية وألبرتا ونونافوت وكيبيك وساسكاتشوان ويوكون، بحسب وزارة البيئة وتغير المناخ الكندية.

هناك 878 حريق غابات مشتعلاً في جميع أنحاء كندا منها 573 خارج نطاق السيطرة، وفق المركز الكندي لإطفاء حرائق الغابات. كما قضت حرائق الغابات منذ بداية العام على 10 ملايين هكتار (25 مليون فدان)، وهي مساحة تزيد على مساحة ولاية مين وأكثر من نصف مساحة ولاية نيويورك.