روسيا تسيطر مؤقتاً على أصول محلية لـ"دانون" و"كارلسبرغ"

الإجراء جاء إنفاذاً لمرسوم صادر عن بوتين يستهدف شركات الدول "غير الصديقة" لروسيا

زجاجات للشراب من إنتاج "كارلسبرغ" على خط إنتاج في أحد المعامل التابعة للشركة
زجاجات للشراب من إنتاج "كارلسبرغ" على خط إنتاج في أحد المعامل التابعة للشركة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيطرت روسيا على وحدتين تجاريتين في البلاد تتبع إحداهما لشركة "دانون" (Danone ) الفرنسية، والأخرى لـ"كارلسبرغ" (Carlsberg) الدنماركية، بموجب مرسوم صادر عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستهدف شركات الدول "غير الصديقة" لموسكو.

بموجب المرسوم الصادر أمس الأحد، ستُنقل الأسهم في شركة "بالتيكا بروينغ" (Baltika Brewing)، المملوكة لـ"كارلسبرغ ، وفي "دانون رشا" إلى الوكالة الفيدرالية الروسية لإدارة ممتلكات الدولة من أجل "إدارتها مؤقتاً".

عواقب قانونية وتشغيلية للقرار

قالت شركة صناعة المواد الغذائية -ومقرها باريس- في بيان إن القرار لن يؤثر على التوجيهات المالية لـ"دانون" لعام 2023 وإنها تتخذ خطوات لحماية حقوق المساهمين في روسيا. ووصفت "كارلسبرغ" القرار بأنه "مفاجئ" وأشارت إلى أنها تقيم العواقب القانونية والتشغيلية بالإضافة إلى أي تأثير مالي.

وقع بوتين مرسوماً في أبريل يسمح بفرض سيطرة الدولة "المؤقتة" على أصول الشركات أو الأفراد من الدول "غير الصديقة" -بما في ذلك الولايات المتحدة وحلفاؤها- رداً على تحركات مماثلة من تلك الدول أو تلويحها بذلك.

هذه هي المرة الثانية فقط التي يستخدم فيها الكرملين هذا المرسوم لمصادرة الأصول. ففي السابق، سيطرت روسيا على المرافق المملوكة لشركتي "فورتوم" ( Fortum) الفنلندية و"يونيبر" (Uniper) الألمانية.

موسكو تصادر مصانع فورتوم ويونيبر رداً على تجميد أصول روسية

خططت دانون، التي تصنع اللبن (الزبادي) وأغذية الأطفال ضمن منتجات غذائية أخرى، لبيع معظم أعمالها في روسيا لكنها تعتزم الاحتفاظ بنسبة 25% من الأسهم والبقاء في مجلس الإدارة. وتوقعت أن يؤدي البيع إلى شطب ما يصل إلى مليار يورو (1.1 مليار دولار).

وقالت الوحدة الروسية "بالتيكا" في يونيو إن "كارلسبرغ" وجدت مشترياً للوحدة. وأوضحت "كارلسبرغ" في بيان أمس الأحد: "بعد صدور المرسوم الرئاسي، أصبحت آفاق عملية البيع هذه غير مؤكدة إلى حد بعيد".