ارتفاع تداولات التشفير وسط انفراجة القيود التنظيمية

إكس آر بي" تقفز 1700% إلى 11.3 مليار دولار من 614 مليون دولار في اليوم السابق

صور رمزية لعملات "ريبل" و"إيثريوم" و"بتكوين" و"بينانس يو إس دي" و"سولانا" المشفرة، خلال معرض "دبي كريبتو إكسبو"، الذي عُقد في مارس 2023
صور رمزية لعملات "ريبل" و"إيثريوم" و"بتكوين" و"بينانس يو إس دي" و"سولانا" المشفرة، خلال معرض "دبي كريبتو إكسبو"، الذي عُقد في مارس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت أجزاء من سوق العملات المشفرة تداولات محمومة بعد حدوث انفراجة في القيود التنظيمية المحيطة بقطاع الأصول الرقمية في الولايات المتحدة.

جاءت هذه الزيادات في أحجام التداولات عقب قرار محكمة صدر في 13 يوليو الجاري في الدعوى التي أقامتها لجنة الأوراق المالية والبورصات ضد شركة "ريبل لابز" (Ripple Labs Inc).

هذا الحكم أضعف حُجة لجنة الأوراق المالية والبورصات القائلة، إن معظم العملات المشفرة أوراق مالية تقع ضمن اختصاصها الصارم.

قفز حجم التداول الفوري لـ"إكس آر بي" (XRP)، وهي العملة المرتبطة بـ"ريبل" والتي كانت جوهر دعوى لجنة الأوراق المالية والبورصات، بأكثر من 1700% لتصل إلى 11.3 مليار دولار في 14 يوليو، بعد أن كانت 614 مليون دولار في اليوم السابق، وفقاً لبيانات من "كوين غيكو" (CoinGecko).

العملات المشفرة تصعد بعد حكم "ريبل".. و"XRP" تقفز 37%

ارتياح في أوساط المستثمرين

تعد "إكس آر بي" واحدة من أكثر من اثنتي عشرة عملة مشفرة، مثل "إس أو إل" من "سولانا" (Solana)، و"إيه دي إيه" من "كاردانو" (Cardano)، والتي خصتها لجنة الأوراق المالية والبورصات في دعاوى قضائية مختلفة على أنها أوراق مالية غير مسجلة، وهو تصنيف يمكن أن يجعل تداولها أكثر صعوبة وبالتالي يثني عزيمة المستثمرين.

حالة الارتياح بين المستثمرين طالت هذه الأصول أيضاً، حيث ارتفعت أحجام التداولات الفورية "إس إو إل" بـ72% في 14 يوليو مقارنة بالمتوسط اليومي للشهر حتى الآن، بينما زادت تداولات "إيه دي إيه" بثلاث مرات، وفقاً لإحصائيات "كوين غيكو".

تُعد "بتكوين" سلعة، وبالتالي فهي محمية من الجدل حول الأوراق المالية، ولكن لا تزال تداولاتها مرتفعة. فقد تجاوزت قيمة تداولات هذه العملة المشفرة 21 مليار دولار في يومي 14 و15 يوليو-أي بزيادة حوالي 70% عن المتوسط اليومي لهذا الشهر.

حكم قضائي: عملة "XRP" لا تندرج تحت الأوراق المالية عند بيعها للأفراد

زيادة ملموسة

قال ريتشارد غالفين، الشريك المؤسس في "ديجيتال أسيت كابيتال مانجمنت" (Digital Asset Capital Management)، في إشارة إلى عملات أصغر حجماً بخلاف "بتكوين": "رأينا ارتفاعاً ملموساً في أحجام التداول، وعلامات مبكرة على تحسن المعنويات تجاه العملات البديلة. هذا هو أول أداء فائق ملموس في العملات الرقمية البديلة خلال أشهر".

كانت لجنة الأوراق المالية والبورصات قد اتهمت "ريبل" بتضليل المستثمرين بخصوص عملة "إكس آر بي" من خلال بيع ما قيمته أكثر من مليار دولار من العملة دون تسجيلها. قضت المحكمة بأن "إكس آر بي" كانت بمثابة ورقة مالية عند بيعها للمؤسسات، ولكن ليس عند شرائها من قبل المستثمرين الأفراد.

يشير ذلك إلى احتمال أن لجنة الأوراق المالية والبورصات لا تملك القدرة على مراقبة مشتريات السوق الثانوية للعملات المشفرة في بورصات الأصول الرقمية.

أحد الأسئلة الكبيرة هو ما إذا كان حكم المحكمة سيصمد أمام الطعون المحتملة، أم سيكتسب زخماً في معارك قانونية أخرى.

صعود "إكس آر بي"

قالت كارولين مورون، المؤسس المشارك لمزود سيولة مشتقات الأصول الرقمية "أوربت ماركتس" (OrBit Markets): "أدت القراءة الأولية للقرار باعتباره نصراً مباشراً لشركة ريبل إلى ارتفاع كبير لإكس آر بي والعديد من العملات المشفرة الأخرى، والتي تراجعت قليلاً فيما بعد مع التركيز على الفروق القانونية الدقيقة".

يعد ارتفاع "إكس آر بي" بنحو 60% خلال الأيام الخمسة الماضية الأكبر بين العملات المشفرة الكبرى، مما يجعلها تُتداول عند حوالي 74 سنتاً اعتباراً من الساعة 10:37 صباح اليوم الإثنين في لندن، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

"بتكوين" تعود لاستهداف 30 ألف دولار متجاهلة دعوى "بينانس"

تراجعت "بتكوين" عن المستوى الذي تجاوزته بعد 31 ألف دولار في أعقاب الحكم القضائي. واستقرت أكبر عملة رقمية عند حوالي 30,236 دولار صباحاً في أوروبا. الآمال بسماح لجنة الأوراق المالية والبورصات بأول صندوق يُتداول في البورصة ويستثمر مباشرة في "بتكوين"، قد ساهمت في انتعاشها بنسبة 83% عن انهيارات قطاع التشفير التي حدثت في عام 2022.

بالنسبة إلى سوق المشتقات، فقد ارتفعت أحجام العقود الآجلة لـ"سي إم إي غروب بتكوين" (CME Group Bitcoin) بنسبة 69% في المتوسط خلال 13 و14 يوليو، مقارنة بالاتجاه السائد في الجزء السابق من الشهر. تضاعف متوسط أحجام التداول الآجلة لعملة "إيثر" بالمقياس نفسه.