"معادن" السعودية تسدد ديوناً بـ800 مليون دولار

الدفعة المسددة تعد الأكبر في تاريخ الشركة وتمثل 7% من مديونيتها

شركة معادن السعودية
شركة معادن السعودية المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سددت شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، أكبر دفعة ديون في تاريخها، بقيمة 3 مليارات ريال (800 مليون دولار)، والتي نفذتها شركة "معادن وعد الشمال للفوسفات" قبل موعدها المحدد، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم.

وقعت شركة معادن وعد الشمال للفوسفات في عام 2014، عقوداً تمويلية مع صندوق الاستثمارات العامة وعدد من البنوك التجارية والمؤسسات المالية المحلية والإقليمية بقيمة 18.9 مليار ريال (5 مليارات دولار).

يعد السداد المبكر خطوة استراتيجية تهدف إلى تقليل تكاليف التمويل، كما يمثل جزءاً من استراتيجية الشركة لتقليل المديونية، علماً بأن هذا الدين يمثل 7% من ديون شركة معادن.

"معادن" السعودية تؤسس شراكات لتعزيز قدراتها التعدينية والاستثمار دولياً

سداد مبكر للمديونية

تُعد شركة معادن وعد الشمال للفوسفات في شمال المملكة، واحدة من أكبر مجمعات إنتاج الفوسفات في العالم، التي تسهم في نسبة 50% من إجمالي إنتاج شركة معادن من الفوسفات، حيث شهدت أعمال معادن في الفوسفات نمواً كبيراً خلال فترة وجيزة، وحققت مراكز متقدمة لتكون ثاني أكبر مصدّر في العالم للأسمدة الفوسفاتية في غضون عقد واحد فقط.

يتماشى السداد المبكر أيضاً مع إطار عمل تخصيص رأس المال الذي أعلنت عنه شركة معادن مؤخراً، مما يعزز التزامها بإدارة منضبطة ومستدامة لرأس المال.

يعد مشروع معادن وعد الشمال للفوسفات مشروعاً مشتركاً بنسبة 60% لشركة معادن و25% لشركة موزاييك و15% لشركة سابك.

أكدت الشركة في البيان أنها بينما تواصل تعزيز ملف مديونيتها، فإنها تؤكد التزامها باستخدام رأس المال بنهج منضبط، وهو ما يُعد حجر الزاوية في استراتيجيتها للنمو المستدام على المدى الطويل.