موجة استحواذات خليجية قيد الإنجاز بقيمة 20 مليار دولار

دول الخليج تسعى للاستفادة من ارتفاع أسعار النفط لشراء الأصول في الخارج وزيادة تنويع اقتصاداتها

عينات من الإسفنج الرغوي الملون من إنتاج شركة "كوفيسترو" الألمانية
عينات من الإسفنج الرغوي الملون من إنتاج شركة "كوفيسترو" الألمانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتزايد طموح الشركات المملوكة لدول الشرق الأوسط في ظل بحثها عن استحواذات في أنحاء العالم، مستهدفة كافة المجالات، بدءاً بإحدى أكبر الشركات الأوروبية المنتجة للبلاستيك، إلى كبرى عمليات التعدين.

فخلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية فحسب، ظهرت أنباء عن صفقات محتملة تقارب قيمتها 20 مليار دولار. إذ أجرت عملاقة الطاقة في أبوظبي، شركة "أدنوك"، مفاوضات أولية مع شركة "كوفيسترو" (Covestro) الألمانية لصناعة الكيماويات، وفقاً لما نشرته بلومبرغ الثلاثاء، ما أدى إلى قفزة قياسية في أسهمها. وتدرس الشركة الإماراتية تقديم عرض قد يقيّم الشركة بنحو 11 مليار يورو (12 مليار دولار)، وقد يصنف على أنه أكبر استحواذاتها الخارجية على الإطلاق.

من جهة أخرى، يخوض الصندوق السيادي السعودي محادثات متقدمة لشراء حصة تقارب قيمتها 2.5 مليار دولار في وحدة المعادن الأساسية بشركة "فالي" (Vale)، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. يشكل ذلك جزءاً من خطة الدولة لاقتناص حصص أقلية في مجموعة متنوعة من أصول خام الحديد، والنحاس، والنيكل، والليثيوم، في أرجاء العالم.

كما قالت شركة "نيو" الصينية لصنع المركبات الكهربائية يوم الثلاثاء إنها أمَّنت استثماراً بقيمة 739 مليون دولار من إحدى أذرع حكومة أبوظبي. في غضون ذلك، فشلت محاولة "القابضة" (ADQ)، أحدى صناديق أبوظبي السيادية، في الأشهر الماضية لشراء شركة "لازارد"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

كما تخوض شركة تأجير الطائرات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي "أفيليس" (AviLease) محادثات متقدمة للاستحواذ على ذراع "ستاندرد تشارترد" لتمويل الطائرات، والبالغة قيمته 3.5 مليار دولار، وفقاً لما كشفته بلومبرغ في مطلع يونيو.

تحرص دول الخليج العربي على الاستفادة من فترة ارتفاع أسعار النفط الأخيرة لشراء أصول في أرجاء العالم، وزيادة تنويع اقتصاداتها. فجمعت مجموعة "اتصالات" الإماراتية حصة كبيرة في "فودافون غروب"، أملاً في انتقاء بعض الأصول المختارة التي تبيعها مجموعة الاتصالات البريطانية. كما وافق الصندوق السيادي "مبادلة للاستثمار" الشهر الماضي على الاستحواذ على حصة مسيطرة بمجموعة "فورتريس إنفستمنت غروب" (Fortress Investment Group).

موّل صندوق الاستثمارات العامة السعودية عدداً من الشركات وحثها على السعي وراء استحواذات عالمية، فيما يتعمق بقطاعات تمتد من الطيران والسياحة إلى الرياضة وألعاب الفيديو، ففي مطلع الشهر الجاري، أعلن محافظ الصندوق، ياسر الرميان، المحب لرياضة الغولف، عن اتفاق مبدئي لاندماج مفاجئ بين رابطة لاعبي الغولف المحترفين (PGA Tour) و"ليف غولف" (LIV Golf) المدعومة من السعودية.