على خطى المركزي.. البنوك الصينية تُبقي فوائد الإقراض الرئيسية دون تغيير

استمرار أسعار الفائدة على القروض لأجل سنة واحدة عند 3.55%

العلم الوطني الصيني يرفرف فوق مبنى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) بالعاصمة بكين، الصين
العلم الوطني الصيني يرفرف فوق مبنى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) بالعاصمة بكين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبقت المصارف الصينية أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض دون تغيير اليوم الخميس، مواكبة لإجراء مشابه اتخذه بنك الشعب الصيني (البنك المركزي في البلاد) خلال وقت سابق من الأسبوع الجاري، في ظل تقييم صناع السياسة النقدية قوة تعافي الاقتصاد.

بقي سعر الفائدة على القروض ذات أجل سنة واحدة عند 3.55%، بما يواكب توقعات جميع خبراء الاقتصاد الـ21 المشاركين في استطلاع رأي بلومبرغ. وكشفت بيانات صادرة عن بنك الشعب الصيني أن سعر الفائدة للقروض لأجل 5 أعوام، وهو مقياس معياري للرهون العقارية، بقي عند 4.2% كما كان متوقعاً.

تعتمد أسعار الفائدة على القروض على أحد معدلات الفائدة الأساسية لبنك الشعب الصيني، والذي لم يتغير الأسبوع الجاري بعدما خُفض خلال يونيو الماضي. نوه مسؤولو البنك المركزي مؤخراً إلى أنه قد يعزز الدعم المقدم للاقتصاد المتباطئ، مشيرين إلى احتمال تخفيض نسبة متطلبات الاحتياطي النقدي الإلزامي للمصارف واتخاذ إجراءات تيسيرية محددة الهدف في سوق العقارات.

انتعاش باهت للاقتصاد الصيني

خسر تعافي الاقتصاد زخمه بشكل أكبر خلال الربع الثاني، بينما تراجعت الأسعار على مستوى الاقتصاد بالكامل لأول مرة منذ 2020. انتعش توسع القروض خلال يونيو الماضي، لكن ما تزال هناك تساؤلات مطروحة عما إذا كان نمو الائتمان سيتصاعد مع استمرار انحسار ثقة الأعمال.

البنوك الصينية تخيب الآمال بخفض متواضع لفائدة الخمس سنوات

يتوقع خبراء الاقتصاد تبني بنك الشعب الصيني إجراءات معتدلة لتخفيف السياسة النقدية خلال المدة المتبقية من السنة الحالية، والتي تتضمن تخفيضاً محتملاً لأسعار الفائدة الأساسية، وتقليص معدل متطلبات الاحتياطي النقدي الإلزامي، والتوسع في استخدام الأدوات محددة الهدف لتوجيه الائتمان إلى مجالات على غرار الشركات الصغيرة.

تستند أسعار الفائدة على الإقراض إلى أسعار الفائدة التي يمنحها 18 مصرفاً لأفضل العملاء لديهم، وتُنشر من قبل بنك الشعب الصيني شهرياً. كما تُحدد بإضافة علاوة على سعر الفائدة الأساسي للبنك المركزي لأجل سنة واحدة، أو سعر فائدة تسهيلات الإقراض لأجل متوسط، والذي لم يتغير الشهر الحالي بعدما تقلص بمقدار 10 نقاط أساس خلال يونيو الماضي.