"جبل عمر" السعودية تبيع أول أصولها في مكة بـ140 مليون دولار ضمن إعادة الهيكلة

الشركة باعت لـ"أريب المتطورة" قطعة بمساحة 3 آلاف متر مربع قرب الحرم الشريف

الحرم المكي الشريف، وتبدو في الأفق منشآت مشروع "جبل عمر"
الحرم المكي الشريف، وتبدو في الأفق منشآت مشروع "جبل عمر" المصدر: شركة "جبل عمر"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة "جبل عمر" السعودية للتطوير العقاري اتفاقية لبيع قطعة أرض تملكها في مشروعها الواقع بمدينة مكة المكرمة بقيمة 521 مليون ريال (حوالي 140 مليون دولار)، وفق ما أعلنته الشركة في إفصاح نُشر اليوم الخميس على موقع السوق المالية السعودية "تداول".

هذه الصفقة تمثل أول عملية بيع أصول من قِبل المطوّر العقاري الذي عانى صعوبات مالية على مدى سنوات، قبل أن تدخل الشركة بعملية إعادة هيكلة شاملة، تضمّنت زيادة رأس المال لسداد ديون مستحقة عليها لـ"صندوق الإنماء مكة العقاري" تبلغ 5.3 مليار ريال.

أوضحت شركة "جبل عمر" أنَّ شركة "أريب المتطورة" العقارية هي التي اشترت قطعة الأرض البالغة مساحتها أكثر من 3 آلاف متر مربع بقليل، والتي تبلغ قيمتها الدفترية في قوائمها المالية 131 مليون ريال.

تأتي الصفقة في إطار تنفيذ "جبل عمر" لخطة إعادة هيكلة مالية، واستكمال عمليات البناء ضمن المراحل القائمة من مشروعها التطويري في مدينة مكة، وفق ما ذكرت في البيان، مشيرةً إلى أنَّ هذه الصفقة سيكون لها أثر إيجابي على النتائج المالية للشركة.

كانت "جبل عمر" أعلنت في نهاية الربع الأول من العام الجاري عن تحقيق أرباح فصلية صافية بلغت 12 مليون ريال (3.2 مليون دولار)، مقابل خسارة بنحو 182 مليوناً في الربع المقابل من العام السابق، وبعد تكبّدها خسائر سنوية صافية في 2022 بقيمة 352 مليون ريال.

"جبل عمر" تتحول للربحية بدعم من ارتفاع إشغال الفنادق وتراجع أعباء الديون

كرّرت الشركة عند إعلان نتائجها الفصلية، في نهاية شهر مايو، ما ذكره مراجع الحسابات "كيه بي إم جي" (KPMG) في تقرير النتائج السنوية لعام 2022، بأنَّه "يوجد عدم يقين جوهري قد يثير شكاً كبيراً بشأن قدرة المجموعة على الاستمرار". وأوردت أنَّه لم يطرأ تعديل على هذا الاستنتاج.

قفز حجم المطلوبات المتداولة في قوائم "جبل عمر" المالية بنهاية الربع الأول من العام إلى 2.25 مليار ريال، بما يعادل 188% من حجم الموجودات المتداولة البالغ 1.2 مليار ريال.