مصر تفاوض أبوظبي لتمويل مشتريات القمح بـ400 مليون دولار

التمويل مُقسَّم على شرائح قيمتها 100 مليون دولار

عامل يفرغ محصول القمح
عامل يفرغ محصول القمح المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصر إنها تجري محادثات مع الإمارات العربية المتحدة للحصول على تمويل قيمته 400 مليون دولار لمساعدتها على شراء القمح، بعدما أثقل ارتفاع أسعار الحبوب كاهل ميزانيتها.

كشف وزير التموين المصري علي المصيلحي لوكالة بلومبرغ عن أن التمويل سيأتي من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمتها 100 مليون دولار. ولم يذكر متى من المحتمل أن يتم الانتهاء من الصفقة.

إذا توصل البلدان إلى اتفاق، فمن المتوقع أن تعزز السيولة المتوقعة موقف مصر التي تعتبر من أكبر مستوردي القمح في العالم، والتي تواجه نقصاً حاداً في النقد الأجنبي وأزمة في تكاليف المعيشة، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

تراجعت أسعار القمح العالمية بعد ارتفاعها بقوة في البداية في أعقاب الحرب في أوكرانيا مباشرة، إذ ساعدت وفرة المحصول في مناطق أخرى على استقرار الإمدادات العالمية. ومع ذلك، فقد عادت الأسعار للصعود مرة أخرى هذا الأسبوع بعدما تراجعت موسكو عن اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود، وهددت بأن أي سفن ستتحرك في المياه الأوكرانية ستعتبرها سفناً عسكرية.

القمح يواصل الصعود مع تهديد روسيا السفن المتجهة لأوكرانيا

سعت الإمارات وباقي دول الخليج الأخرى مثل قطر إلى دعم الاقتصاد المصري. أعلنت مصر الشهر الحالي أن الصندوق السيادي الواقع في أبوظبي "القابضة" (ADQ) بصدد استثمار 800 مليون دولار في شركات في الدولة الأفريقية.