"أرامكو السعودية" تستكمل شراء 10% من "رونغشنغ" الصينية بـ3.4 مليار دولار

تشمل صفقة الاستحواذ توريد 480 ألف برميل يومياً من الخام العربي إلى مجمع بتروكيمياويات في الصين

منشآت المعالجة والتخزين في مصفاة رأس تنورة التابعة لشركة "أرامكو السعودية" في رأس تنورة، المملكة العربية السعودية
منشآت المعالجة والتخزين في مصفاة رأس تنورة التابعة لشركة "أرامكو السعودية" في رأس تنورة، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكملت شركة "أرامكو السعودية" اليوم الجمعة، صفقة استحواذ على حصة 10% من شركة "رونغشنغ للبتروكيمياويات" (Rongsheng Petrochemical Co. Ltd) مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليار دولار أميركي) من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل "أرامكو لما وراء البحار" (Aramco Overseas Company)، وفق ما أعلنته في بيان صحفي اليوم الجمعة.

يأتي الاستحواذ بعد توقيع اتفاقيات استراتيجية بين "أرامكو السعودية" و"رونغشنغ للبتروكيمياويات" أُعلن عنها أواخر مارس الماضي. ومن شأن الصفقة أن تسهم في تعزيز نشاط "أرامكو" في أعمال التكرير والكيمياويات والتسويق في الصين.

"أرامكو": مبيعاتنا في الصين والهند لم تتأثر بالنفط الروسي

تشمل الصفقة بحسب البيان، توريد 480 ألف برميل يومياً من الخام العربي إلى أكبر مجمع متكامل للتكرير والكيمياويات في الصين تملكه شركة "جيجيانغ للنفط والبتروكيمياويات المحدودة" (Zhejiang Petroleum and Chemical Co. Ltd) التابعة لشركة "رونغشنغ".

قال محمد القحطاني، الرئيس للتكرير والكيمياويات والتسويق في "أرامكو السعودية" في البيان: "تسهم شراكتنا مع (رونغشنغ) في تعزيز استراتيجينا الهادفة إلى تحويل السوائل إلى كيمياويات، كما تعزز وجودنا في الصين، وإبراز دورنا كمورّد موثوق للنفط الخام". وأضاف أن عملية الاستحواذ تمثّل جزءاً مهماً من استراتيجية النمو طويلة الأجل للشركة السعودية وتوسيع حضورها في أسواق حيوية.

تستحوذ شركة "رونغشنغ" على حصة 51% في شركة "جيجيانغ" التي تمتلك وتدير المجمع البالغة طاقة معالجته 800 ألف برميل يومياً من النفط الخام، وينتج سنوياً 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين.