أرباح بنك "آي سي آي سي آي" الهندي الربعية تفوق التقديرات

صافي دخل البنك ارتفع إلى 1.2 مليار دولار بفضل نمو القروض

فرع بنك "آي سي آي سي آي" في مومباي، الهند
فرع بنك "آي سي آي سي آي" في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت أرباح "آي سي آي سي آي بنك" (ICICI Bank) في الربع الأول التقديرات، مدعومة بالطلب المستمر على قروض التجزئة في الهند، أكثر دول العالم سكاناً.

ارتفع صافي الدخل إلى 96.5 مليار روبية (1.2 مليار دولار) في الربع المنتهي في 30 يونيو، مقارنة مع 69 مليار روبية قبل عام، وفقاً لبيان صدر اليوم السبت. ويفوق ذلك متوسط تقديرات 88.5 مليار روبية في استطلاع أجرته "بلومبرغ".

طلب قوي على الائتمان

يستفيد "آي سي آي سي آي"، شأنه شأن نظرائه، من الطلب القوي على الائتمان في الهند وعدد أقل من القروض المتعثرة مع نمو الاقتصاد. كانت قروض التجزئة، وهي مجال يركز عليه "آي سي آي سي آي"، محركاً رئيسياً لتوسيع الائتمان في الهند، وفقاً لتقرير الاستقرار المالي الذي نشره بنك "الاحتياطي الهندي" في يونيو.

يعكف المستثمرون على تقييم الكيفية التي يمكن أن يؤدي بها الاندماج الأخير "إتش دي إف سي بنك " (HDFC Bank) مع شركة تمويل الرهن العقاري"هاوزينغ ديفيلوبمنت فاينانس" (Housing Development Finance) إلى زيادة حدة المنافسة على الودائع في السوق.

قال محللون إنَّ أي تراجع في هوامش الربح الصافي من الفائدة للبنوك سيخضع أيضاً للمراقبة وسط إعادة تسعير الودائع.

نمو القروض بأكبر بنك في الهند رغم تباطؤ الاستهلاك وارتفاع التكاليف

قال أنينديا بانيرجي، المدير المالي لـ"آي سي آي سي آي"، في اتصال هاتفي مع المحللين بشأن الأرباح في أبريل، إنَّ هوامش صافي الربح من الفائدة قد تكون معتدلة بعد مستويات بلغت الذروة أو اقتربت منها.

تقلصت هوامش صافي الربح من الفائدة للبنك، ومقره مومباي، إلى 4.78% في الربع الثاني من 4.9% عن الربع السابق، مثلما تظهر الإفصاحات. ونما إجمالي القروض بقيادة القروض الاستهلاكية 18% على أساس سنوي، بنفس وتيرة الودائع تقريباً.

أما نسبة القروض المعدومة الصافية فشهدت تغيراً طفيفاً عند 0.48% عن الربع السابق في البنك، الذي يضم صندوق "تيماسيك هولدينغز" (Temasek Holdings) الحكومي السنغافوري بين مساهميه.