"يو بي إس" يسدد 387 مليون دولار غرامات مرتبطة بـ"كريدي سويس"

المصرف يتفق مع "الاحتياطي الفيدرالي" على سداد 268.5 مليون دولار و"التنظيم التحوطي" تفرض غرامة بقيمة 112 مليون دولار

لافتة مصرف "يو بي إس" تزين أحد مقراته
لافتة مصرف "يو بي إس" تزين أحد مقراته المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع سداد بنك "يو بي إس" غرامات إجمالية تناهز 387 مليون دولار مرتبطة بسوء سلوك "كريدي سويس" في تعاملاته مع صندوق "أركيغوس كابيتال مانجمنت" (Archegos Capital Management)، بينما يبدأ المالك الجديد لمصرف "كريدي سويس" المُفلس تحمل التبعات القانونية لهذا السلوك.

في حكم اتفاقي مع بنك "الاحتياطي الفيدرالي"، وافق "يو بي إس" على سداد 268.5 مليون دولار غرامة عن ممارسات إدارة مخاطر الائتمان غير الآمنة وغير السليمة التي اتبعها "كريدي سويس"، بعدما استحوذ "يو بي إس" عليه في يونيو.

كما غرمت "هيئة التنظيم التحوطي" البريطانية التابعة لـ"بنك إنجلترا" المصرف 87 مليون جنيه إسترليني (112 مليون دولار)، والتي وصفتها الهيئة بأنها أضخم غرامة فرضتها حتى الآن.

قالت الجهة التنظيمية البريطانية في بيان صدر الإثنين: "فشل (كريدي سويس) في التعلم من التجارب المشابهة السابقة، ولم يعالج المخاوف التي أثارتها هيئة التنظيم التحوطي سابقاً بالقدر الكافي".

"يو بي إس" يرفض فكرة إدراج وحدة "كريدي سويس" المحلية

اكتمل استحواذ "يو بي إس" على منافسه المنكوب في الشهر الماضي، ليحصل الرئيس التنفيذي، سيرجيو إرموتي، على أرباح غير متوقعة تقدر بمليارات الدولارات بعد خطة الإنقاذ التي توسطت فيها الحكومة.

في الوقت ذاته، أشار "يو بي إس" في وقت سابق إلى أن الالتزامات المالية المرتبطة بـ"كريدي سويس" قد تقارب 4 مليارات دولار خلال 12 شهراً، وأن تخفيض قيمة الأصول قد يقدر بنحو 13 مليار دولار.

قال "الاحتياطي الفيدرالي": "افتقر (كريدي سويس) إلى الحوكمة الملائمة، والموظفين ذوي الخبرة الأكفاء، والجودة الوافية للبيانات، وإدارة نموذج المخاطر، لضمان إدارة مخاطر الأنشطة المُنفذة مع النظراء بشكل سليم".

فرض متطلبات تنظيمية

فضلاً عن سداد الغرامة، يجب على البنك أن يقدم إلى الجهات التنظيمية خطة للحوكمة المستدامة وإطاراً لإدارة المخاطر، من بين متطلبات أخرى.

اتفاق بين (UBS) والحكومة السويسرية لتغطية خسائر محتملة بـ10 مليارات دولار

وعلى خلاف المصارف الأخرى التي تعمل مع المكتب العائلي الذي أدار ثروة بيل هوانغ، المسؤول عن صندوق "أركيغوس"، تباطأ "كريدي سويس" في تصفية المراكز الاستثمارية وانتهى به المطاف بتكبد 5.5 مليار دولار خسائر فيما يتعلق بذلك النشاط في 2021. بينما تكبد "يو بي إس" خسائرَ أقل بكثير.

وقال "يو بي إس" إن "كريدي سويس" سيوضح البيانات المرتبطة بهذا الأمر في نتائج أعمال الربع الثاني، فيما ستوضحه "يو بي إس" في الإيداع الخاص بالصفقة. يُتوقع أن يعلن "يو بي إس" أرباح الشركة الموحدة عن الربع الثاني في الشهر المقبل.

قال "يو بي إس" في بيان صدر الإثنين: "بدأ البنك في تطبيق إطار المخاطر، بما يتضمن الإجراءات التي تعالج تلك النتائج التنظيمية، في جميع أقسام (كريدي سويس)".

كما أصدرت الجهة التنظيمية المالية السويسرية، "فينما" (Finma)، إجراءات تصحيحية لبنك "يو بي إس"، حيث توصلت الجهة التنظيمية إلى أن "كريدي سويس" قد انتهك قانون الأسواق المالية في علاقته مع "أركيغوس".

وقالت "فينما" في بيان: "البنك لم يتمكن من تحديد المخاطر الكبيرة المرتبطة بصندوق (أركيغوس) ولا تقليل أثرها أو رصدها". لكن الجهة التنظيمية لا تملك سلطة فرض غرامات.