"جنرال موتورز" ترفع توقعاتها لأرباح 2023 بفضل قوة المبيعات

مصنعة السيارات تزيد صافي الدخل المتوقع إلى نطاق من 9.3 مليار دولار إلى 10.7 مليار دولار

عامل يتفقد سيارة "جنرال موتورز" على خط التجميع في مصنع الشركة، شنغهاي، الصين
عامل يتفقد سيارة "جنرال موتورز" على خط التجميع في مصنع الشركة، شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "جنرال موتورز" أرباحها المستهدفة للعام الحالي بما لا يقل عن مليار دولار، وقالت إن أرباحها بالربع الثاني فاقت توقعات المحللين بفضل تجاوز مبيعاتها في الولايات المتحدة التقديرات، وخاصة أكبر طرازاتها الأعلى ربحية.

توقعت شركة صناعة السيارات التي يقع مقرها في ديترويت، اليوم الثلاثاء، أن تصل أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب خلال العام الحالي إلى ما بين 12 مليار دولار و14 مليار دولار، مقارنة بتوجيهاتها السابقة التي بلغ حدها الأقصى 13 مليار دولار. توقعت الشركة أيضاً أن تبلغ ربحية السهم للعام بأكمله ما بين 7.15 دولار و8.15 دولار، مرتفعةً عن 7.35 دولار كحد أقصى في السابق.

بلغت الأرباح المعدلة للسهم الواحد 1.91 دولار للأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو، متفوقة على التقديرات البالغة 1.86 دولار.

طلب قوي

نتائج أعمال "جنرال موتورز" تكشف أنه بينما ينتظر المستثمرون بفارغ الصبر تقدم خطتها في مجال المركبات الكهربائية، فإن أعمالها العريقة في مجال تصنيع سيارات الدفع الرباعي والشاحنات التي تعمل بالبنزين والديزل تسمح لها بتحقيق أرباح كبيرة. يشتري المستهلكون الطرازات بأسعار أعلى على الرغم من زيادة معدلات الفائدة والأسعار.

وقالت ماري بارا، الرئيس التنفيذي لـ"جنرال موتورز" في رسالة إلى المساهمين: "القوة الدافعة الأكبر وراء نتائجنا المالية هي طلب العملاء على سياراتنا..لقد سجلنا حصة أعلى بسوق التجزئة الأميركية لأربعة فصول متتالية".

استقرت أسهم الشركة قبل فتح التعاملات اليوم الثلاثاء في الساعة 6:45 صباحاً في نيويورك بعد صعود سابق بلغ 3.2%. لتبلغ مكاسب السهم منذ مطلع العام حتى إغلاق يوم الاثنين نحو 17%.

رفعت "جنرال موتورز" توقعاتها لصافي الدخل لعام 2023 إلى نطاق من 9.3 مليار دولار إلى 10.7 مليار دولار، مقارنة بالتوجيه السابق من 8.4 مليار دولار إلى 9.9 مليار دولار.

أوضحت بارا أن رفع توقعات الشركة للعام بأكمله يفترض عدم حدوث إضراب عمالي هذا العام. بدأت "جنرال موتورز" مناقشات عقدٍ جديدٍ مع اتحاد عمال السيارات المتحدون قبل الموعد النهائي في 14 سبتمبر. من المتوقع أن تشهد المحادثات خلافات مثيرة للجدل.

أضافت الرئيسة التنفيذية أيضاً أن رفع توقعات الشركة للأرباح للمرة الثانية على التوالي أصبح ممكناً أيضاً عبر خفض في الإنفاق الرأسمالي.

قالت بارا إن شركة صناعة السيارات تركز استثماراتها على محركات الاحتراق الداخلي الأكثر استراتيجية لديها، بجانب برامج السيارات الكهربائية، فضلاً عن مبادراتها الواعدة للنمو، بما في ذلك وحدة السيارات ذاتية القيادة "كروز إل إل سي" (Cruise LLC)، وأسطولها "برايت دروب" (BrightDrop) للمركبات الكهربائية المحددة بالبرمجيات.

أدت الإيرادات المرتفعة إلى زيادة الأرباح في الربع الأخير. وتجاوزت حصيلة "جنرال موتورز" البالغة 44.8 مليار دولار توقعات المحللين البالغة 42.8 مليار دولار، وفي الوقت نفسه ارتفعت بقوة عمّا تحقق العام الماضي البالغ 35.8 مليار دولار.

حققت وحدة أعمال أميركا الشمالية التابعة لشركة صناعة السيارات قفزة في أرباحها التشغيلية بنسبة 39% إلى 3.2 مليار دولار، بينما حققت اكتفاءً في الصين، لتربح 78 مليون دولار في الربع مقارنة بخسارة 87 مليون دولار في ثاني أكبر سوق لها قبل عام.

تجدر الإشارة إلى أن "كروز" خسرت 611 مليون دولار في الربع، وكلفت أعمال السيارات ذاتية القيادة الشركة 1.2 مليار دولار حتى الآن هذا العام.