"BYD" تؤكد إزاحة "فولكس واجن" عن عرش مبيعات السيارات في الصين

سيارة "سيغول" (Seagull) الكهربائية من شركة "بي واي دي" في معرض شنغهاي للسيارات، الصين
سيارة "سيغول" (Seagull) الكهربائية من شركة "بي واي دي" في معرض شنغهاي للسيارات، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت شركة "بي واي دي" (BYD) تقدمها على "فولكس واجن" كأكبر شركة لصناعة السيارات تحقق مبيعات في الصين، حيث حازت مجموعتها الواسعة من السيارات الكهربائية على شعبية كبيرة بين المشترين المحليين.

بعد الإطاحة بالشركة الألمانية العملاقة لأول مرة في وقت سابق من العام الجاري، باعت "بي واي دي" ما يصل إلى 595.3 ألف سيارة هجينة وكهربائية بالكامل في الربع المنتهي في يونيو، ما زاد من حصتها في السوق إلى 11.2%، وفقاً لبيانات صادرة عن المركز الصيني لتكنولوجيا وبحوث السيارات (CATARC).

باعت "فولكس واجن" ما مجموعه 544 ألف سيارة، من بينها 23,433 سيارة كهربائية بالكامل، أو ما يقرب من 4%. كما باعت "تسلا" 157 ألف سيارة كهربائية، محتلة المرتبة 12 بين الشركات، أما من حيث مبيعات السيارات الكهربائية فقط، جاءت "تسلا" في المرتبة الثانية في الصين بعد "بي واي دي".

الهند ترفض طلب BYD لإنشاء مصنع سيارات كهربائية بمليار دولار

كانت "فولكس واجن" العلامة التجارية الأكثر مبيعاً بين شركات صناعة السيارات في الصين منذ عام 2008 على الأقل، عندما بدأ المركز إتاحة البيانات.

الشركات الصينية تستعرض عضلاتها

يعكس هذا الاتجاه تراجع تأثير العلامات التجارية الأجنبية الراسخة والسيارات التي تعمل بالبنزين، حيث تستعرض شركات السيارات الكهربائية الصينية عضلاتها بطرازات متطورة بشكل متزايد وبأسعار معقولة. قدمت "بي واي دي" في وقت سابق من العام الجاري سيارة هاتشباك كهربائية من طراز "سيغول" (Seagull)، تبلغ تكلفتها 73,800 يوان (10,300 دولار)، ويوفر الطراز ذو المحرك بقوة 55 كيلووات نطاق سير يناهز 190 ميلاً (306 كم).

وفي الوقت نفسه، شهدت شركات صناعة السيارات العالمية مثل "فولكس واجن" و"تويوتا موتور" عوائق كثيرة بسبب افتقارها إلى طرازات متنوعة من السيارات الكهربائية. أفادت شركة "تويوتا" اليابانية يوم الثلاثاء أنها فصلت حوالي ألف عامل متعاقد معها في الصين مع تحول أكبر سوق للسيارات في العالم بسرعة إلى السيارات النظيفة.

ربحية "تسلا" وتأثيرها على السهم تحت مجهر المستثمرين

قفزت مبيعات سيارات الطاقة الجديدة، التي تشمل السيارات الهجينة القابلة للشحن والسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، بنسبة 25% في الصين في يونيو إلى 736 ألف سيارة، وهو يمثل ما يقرب من اثنين من كل خمس سيارات مباعة، وفقاً لبيانات جمعية سيارات الركاب.

ارتفع سهم "بي واي دي" بنسبة 3.1% في بورصة هونغ كونغ، متجهاً لتحقيق أكبر مكسب له في ثلاثة أسابيع.