تراجع "بتكوين" يهدد تفوق التشفير على أسهم التكنولوجيا في 2023

هبوط أكبر عملة مشفرة قد يمتد إلى ما بين 26 إلى 25 ألف دولار قبل أن تجد مستوى دعم

شعار "بتكوين" يزين شاشة رقمية في هونغ كونغ، الصين
شعار "بتكوين" يزين شاشة رقمية في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتصدع التفوق الرائع في 2023 لسوق العملات المشفرة على الأسهم مع هبوط "بتكوين" دون 30 ألف دولار.

هدأت القفزة المسجلة في مؤشر يتتبع أكبر 100 رمز مميز إلى 46%، أي ليس بعيداً عن الصعود البالغ 41% لمؤشر "ناسداك 100" لأسهم التكنولوجيا. دعمت الضجة المثارة حول منتجات الذكاء الاصطناعي مؤشر الأسهم الذي تفوق لوقت وجيز على مؤشر "إم في آي إس كريبتو كومبير ديجيتال أسيتس 100" (MVIS CryptoCompare Digital Assets 100 Index) في يونيو.

في وقت سابق، حصلت الأصول الرقمية على دفعة من انتكاسة قضائية لحملة تنظيمية أميركية ومن التفاؤل حيال إمكانية سماح الولايات المتحدة بإطلاق صناديق "بتكوين" فورية متداولة في البورصة، لكن انحسرت تلك المحركات ويقيم المستثمرين حالياً كيف يمكن للرفع المتوقع للفائدة من قبل الفيدرالي الأسبوع الجاري أن يؤثر على الأسواق.

حذر تجاه "بتكوين" مع تراجعها رغم قفزة الأسواق العالمية

في هذا الصدد، تقول كارولين ماورن، المؤسسة المشتركة لشركة تقديم السيولة لمشتقات الأصول الرقمية "أوربت ماركتس" (OrBit Markets): "خسر الصعود زخمه بعد الحماسة المبدئية التي أشعلتها أنباء الصناديق المتداولة في البورصة ونظراً لعدم وجود أي محفزات مرئية في الأفق".

لكنها أضافت أن المخاطر الهبوطية "يُفترض أن تكون محدودة مع اقتراب نهاية دورة الفيدرالي لزيادة الفائدة الحالية، وهو ما قد يدعم الأصول عالية المخاطر بما في ذلك العملات المشفرة".

بعض أنماط التحليل الفني تشير إلى الحذر، حيث تقلص عرض النطاق الترددي "بولينغر" (Bollinger) لـ"بتكوين" لمدة 20 أسبوعاً إلى أضيق نطاق منذ سبع سنوات، وهو ما يشير إلى أن التحركات في أكبر الأصول الرقمية قد تزداد حدة، وقد تتراجع إذا تم اختراق العتبات الرئيسية.

كتب توني سيكامور، محلل السوق في "آي جي أستراليا" (IG Australia)، في مذكرة، أن تراجع "بتكوين" قد يمتد إلى 26 إلى 25 ألف دولار قبل أن تجد العملة المشفرة مستوى دعم.

هبط الرمز المميز 3.3% يوم الإثنين، وكان مستقراً عند حوالي 29,100 دولار في الساعة 6:35 صباحاً في لندن اليوم الثلاثاء، فيما جاء أداء العملات الأصغر مثل "ريبل" و"دوج كوين" مختلطاً.

تقرير: سام ألتمان يطلق عملته المشفرة "وورلد كوين" اليوم

كذلك هدأ ارتفاع "وورلد كوين" (Worldcoin)، عملة مشروع التشفير الذي شارك في تأسيسه الرئيس التنفيذي لـ"أوبن إيه آي" سام ألتمان، بعد إطلاقها أمس الإثنين.

قفزت "وورلد كوين" إلى 3.58 دولار من السعر الأولي 1.70 دولار ثم تراجعت مجدداً إلى حوالي دولارين، حسبما أظهرت بيانات "كوين ماركت كاب". وناهزت أحجام تداول الأصول الرقمية 625 مليون دولار خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية.