مرسيدس ترفع توقعاتها للأرباح بفضل السيارات الفاخرة والشاحنات

مبيعات السيارات الفاخرة زادت 15% في الربع الثاني.. وأرباح الشاحنات تنمو

سيارة "مرسيدس" طراز AMG GLC 63  ذات الدفع الرباعي
سيارة "مرسيدس" طراز AMG GLC 63 ذات الدفع الرباعي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "مرسيدس-بنز" توقعاتها لأرباح العام الجاري، بفضل ارتفاع مبيعات سياراتها الفاخرة وزيادة أرباح قطاع شاحناتها.

قالت مصنعة السيارات إنها تتوقع حالياً "ارتفاعاً طفيفاً" في تدفقها النقدي الحر الصناعي على مستواه في العام الماضي، بدلاً من تساويه معه. وأوضحت الشركة في بيان صدر الأربعاء أن الأرباح قبل الفوائد والضرائب في 2023 ستبلغ مستوى العام الماضي، لتتجاوز توقعاً سابقاً بانخفاضها بنسبة طفيفة.

دفع ارتفاع مبيعات الشاحنات التجارية "مرسيدس" إلى رفع توقعاتها لهذا القطاع، إذ تتوقع الشركة الآن أن تولّد وحدة الشاحنات عائداً معدلاً على المبيعات يقارب 15% في العام الجاري.

يسعى الرئيس التنفيذي، أولا كيلينوس لزيادة هامش الربح للمساعدة على تمويل التحول المكلّف إلى السيارات الكهربائية. تتضمن الخطة تركيز الموارد على مركباتها الفاخرة، مثل سيارات "مايباخ" (Maybach)، وسيارات "إيه إم جي" عالية الأداء، وسيارات "جي واجن" المهيأة للطرق الوعرة، مع التحول عن الطرازات منخفضة السعر (نسبياً) والأقلّ ربحية مثل "إيه كلاس" (A-Class) المدمجة.

تفاؤل في قطاع السيارات

قالت "مرسيدس" إن مبيعات المركبات التي تحقق هامش ربح أعلى زادت 15% في الربع الثاني، متحدية التشاؤم الاقتصادي المنتشر في الأسواق الكبرى، مثل الصين. ارتفعت مبيعات القطاعين، السيارات الأقل سعراً والأساسية، بالتوافق مع التغيّر في السيارات الفاخرة.

ماسك يشاطر "أبل" و"مرسيدس" رؤيتهما بعلاقات إيجابية مع الصين

تماسك أداء شركات السيارات الفاخرة، رغم تباطؤ نمو القطاع، جزئياً بسبب تراجع مشكلات الإمداد والتأثير الضئيل للتضخم القياسي على العملاء الأثرياء. قفزت أسهم "أستون مارتن لاغوندا غلوبال" يوم الأربعاء بعدما فاقت إيرادات الربع الثاني المستهدفات.

حتى شركات السيارات التي تصنع المركبات بكميات كبيرة لا تزال متفائلة، فأعلنت شركة "ستيلانتس" (Stellantis) مصنّعة "جيب" (Jeep)، نتائج أعمال تجاوزت التوقعات في الربع الأول، فيما زادت توقعاتها للقطاع العام بالنسبة إلى أوروبا وبعض المناطق الأخرى، كما عدلت "رينو" (Renault) -المنتظر أن تعلن أرباحها يوم الخميس- توقعاتها للطرازات الجديدة، في ظلّ انخفاض التكلفة وارتفاع الطلب على الطرازات الجديدة مثل "أوسترال" (Austral) كروس أوفر.