500 مركبة كهربائية على متن حاملة السيارات المشتعلة في هولندا

"فريمانتل هاي واي" كانت في طريقها إلى بورسعيد وتحمل إجمالي 3,783 سيارة

دخان يتصاعد من حريق على متن سفينة نقل السيارات "فيرمانتل هاو واي" (Fremantle Highway)، يوم26 يوليو.
دخان يتصاعد من حريق على متن سفينة نقل السيارات "فيرمانتل هاو واي" (Fremantle Highway)، يوم26 يوليو. المصدر: خفر السواحل الهولندي
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتواجد على متن سفينة الشحن التي اندلعت فيها النيران قبالة الساحل الهولندي ما يقرب من 500 سيارة كهربائية، وفق الشركة المشغلة، أي أكثر مما تم الإبلاغ عنه سابقاً.

لا يزال سبب حريق سفينة "فريمانتل هاي واي" مجهولاً حتى الآن، وفقاً لخفر السواحل الهولندي، الذي ذكر في وقت سابق أن قائمة الشحن الأولية التي تلقوها تشير إلى وجود 25 سيارة كهربائية فقط على متن السفينة. ونفى خفر السواحل التقارير التي تفيد بأنه تم التأكد من اندلاع الحريق من مكان تواجد السيارات الكهربائية.

حريق بحاملة سيارات في هولندا.. كانت متجهة إلى مصر

سواء كان للمركبات الكهربائية أي علاقة بتعجيل الحريق أم لا، فإن عددها المتواجد على متن السفينة كاف لاستمرار الحريق عدة أيام. إذ يشتعل اللهب ببطاريات الليثيوم-أيون بشكل أقوى ولفترة أطول مقارنة بالبنزين. كما قد يصعب إخماد النيران أيضاً، وعلى ما يبدو أنها تواصل الاشتعال من جديد حتى بعد ساعات أو أيام من إخمادها.

تحمل السفينة ما يصل مجموعه إلى 3,783 سيارة، منها 498 مركبة كهربائية، وفقاً لشركة "كاواساكي كيسان كيشا" (Kawasaki Kisen Kaisha )المؤجرة للسفينة. كان الحريق لا يزال مشتعلاً مع استقرار الوضع حتى يوم الجمعة. أقامت السلطات الهولندية وصلة سحب مع السفينة، لكنها لم تتمكن من إطفاء الحريق لأن وضع الكثير من الماء على متنها قد يهدد بغرقها.

كان على متن السفينة مئات السيارات من طراز "بي إم دبليو"، بالإضافة إلى ما يقرب من 300 سيارة "مرسيدس بنز" ، حسبما قال ممثلو الشركات. كانت سفينة "فريمانتل هاي واي" التي ترفع علم بنما في طريقها إلى بورسعيد في مصر، بعد توقف أخير في ميناء بريمرهافن الألماني، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرغ.

وقالت شركة "شوي كيسن كايشا"، الشركة اليابانية المالكة للسفينة، إن الوجهة النهائية للناقلة كانت سنغافورة. تجدر الإشارة إلى أنها نفس الشركة المالكة لسفينة الحاويات الضخمة "إيفرغيفن" (Ever Given)، التي جنحت في قناة السويس في مارس 2021.