تراجع أرباح "كوفيسترو" يُضعف آمال رفع "أدنوك" لعرض الاستحواذ

الشركة الألمانية التي رفضت عرض الاستحواذ الإماراتي في يونيو الماضي تتوقع الآن انخفاض أرباحها للعام بأكمله

عينات من الإسفنج الرغوي الملون من إنتاج شركة "كوفيسترو" الألمانية
عينات من الإسفنج الرغوي الملون من إنتاج شركة "كوفيسترو" الألمانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت شركة "كوفيسترو" (Covestro) تراجع أرباحها للعام بأكمله نتيجة انخفاض الطلب العالمي، لتقترب من الحد الأدنى من التقديرات التي قدمتها في توجيه المستثمرين، وهو أمر قد يعرقل آمال الشركة في الحصول على عرض استحواذ أعلى من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

ما تزال "كوفيسترو" تتوقع أن تتراوح الأرباح قبل احتساب بعض البنود بين 1.1 مليار يورو (1.2 مليار دولار) و1.6 مليار يورو لعام 2023 بأكمله، حسبما قالت شركة تصنيع الكيماويات يوم الثلاثاء. جاء ذلك عقب تراجع الطلب وخفض أسعار المبيعات خلال الربع الثاني.

توقعات متشائمة لـ"كوفيسترو"

قال المدير المالي للشركة، توماس توبفر، في بيان: "لا نتوقع حتى الآن حدوث انتعاش اقتصادي في الفترة المتبقية من العام".

وخلال الأسابيع الأخيرة، حذرت شركات الكيماويات الألمانية "باسف" (BASF)، و"إيفونيك إندستريز" (Evonik Industries)، و"لانكسيز" (Lanxess) جميعاً من خفض التوقعات لبقية العام، وألقت باللوم في ذلك على ضعف الإنتاج الصناعي العالمي وتباطؤ الطلب على المنتجات الاستهلاكية.

"OMV" تبدأ مفاوضات مع "أدنوك" لتأسيس شركة كيماويات عالمية عملاقة

عززت "أدنوك" في يوليو الماضي عرض الاستحواذ على " كوفيسترو" إلى حوالي 11 مليار يورو، حيث تأمل مجموعة الطاقة الإماراتية في إقناع الشركة المصنعة الألمانية بالدخول في مفاوضات للاستحواذ. فيما رفضت "كوفيسترو"، التي تتخذ من ليفركوزن مقراً لها، في يونيو عرضاً آخر من "أدنوك"، ووصفته بأنه "منخفض للغاية".

لم تقدم "كوفيسترو" تفاصيل حول ما إذا كانت ناقشت نتائج أرباحها مع "أدنوك". وكتب كريس كونيهان، المحلل في مؤسسة "جيفريز"، بمذكرة للعملاء: "نتوقع خفض سعر السهم نتيجة لذلك".

اختتمت الشركة بأن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء من المتوقع أن تتراوح بين 240 إلى 340 مليون يورو خلال الربع الثالث.