صناديق معاشات وسيادية مهتمة بشراء برج "آي سي دي بروكفيلد" في دبي

"دبي للاستثمارات الحكومية" و"بروكفيلد" تدرسان بيع 49% من البرج المكتبي الواقع في المركز المالي

برج "آي سي دي بروكفيلد" في دبي
برج "آي سي دي بروكفيلد" في دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جذب برج مكتبي يقع في قلب الحي المالي في دبي مجموعة من المزايدين المحتملين لشراء حصة منه، بمن فيهم مؤسسة الاستثمار الصينية "China Investment Corp"، و"كيه إل سي سي بروبرتي هولدينغز" (KLCC Property Holdings Bhd) الماليزية، و"حصانة" السعودية، وفقاً لأشخاص على دراية بالأمر.

يدرس مالكو البرج، "بروكفيلد أسيت مانجمنت" (Brookfield Asset Management) ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية -المملوكة للدولة-، بيع حصة تصل إلى 49% في "آي سي دي بروكفيلد بليس" (ICD Brookfield Place) الذي يضم مستأجرين، من بينهم "جيه بي مورغان" و"بنك أوف أميركا" وفقاً لأشخاص طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن المحادثات خاصة.

قال الأشخاص إن المشروع المشترك تلقّى اهتماماً من أكثر من عشرة كيانات على مستوى العالم، بما في ذلك الصناديق السيادية والمعاشات التقاعدية. قال اثنان من الأشخاص إن متقدماً واحداً على الأقل أبدى اهتماماً بشراء البرج بأكمله.

كانت بلومبرغ قد نشرت سابقاً أن الشركتين تعملان مع "الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"جيه بي مورغان" على عملية البيع.

JLL: تدفق الشركات إلى دبي يرفع إيجارات المكاتب 18% في الربع الثاني

أشار الأشخاص إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد، كما أن الشركات قد تقرر عدم بيع الحصة. ورفض ممثلو "آي سي دي بروكفيلد" ومؤسسة الاستثمار الصينية التعليق. كما لم يرد ممثلو "كيه إل سي سي" و"حصانة" على الفور على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

"كيه إل سي سي بروبرتي" أو كما يعرف بـ "كيه إل سي سي ريت" (KLCC REIT)، هو أكبر صندوق يستثمر في أوراق مالية مقترنة بأصول مُدار ذاتياً في ماليزيا، كما يمتلك برجَيْ "بتروناس" التوأم الشهيرين.

تأتي محادثات البيع وسط زيادة في الطلب على المساحات المكتبية من الفئة الأولى في دبي، حيث تجاوزت أسعار الإيجارات مراكز مثل لندن ونيويورك مع توسع الشركات في المركز المالي الشهير بمبانيه الجذابة.

"آي سي دي بروكفيلد بليس"، الذي يتجاوز ارتفاعه 900 قدم (283 متراً) بالحي المالي في المدينة وتم افتتاحه إبان تفشي وباء كورونا عالمياً، هو مشروع مشترك مملوك بالتساوي بين مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية و"بروكفيلد آسيت مانجمنت". كما أنه يحتوي على 46 مصعداً يخدم 53 طابقاً وحدائق داخلية للتخفيف من حرارة الصيف.