تراجع خسائر "كوين بيس" الفصلية والإيرادات تفوق التوقعات

صافي خسارة الشركة تقلص إلى 97 مليون دولار في الربع الثاني كما استفادت من انتعاش العملات المشفرة بالنصف الأول

شعار "كوين بيس" على حاسوب محمول
شعار "كوين بيس" على حاسوب محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global)، صاحبة أكبر بورصة أميركية للعملات المشفرة، إن خسائرها في الربع الثاني تراجعت، فيما تجاوزت الإيرادات التقديرات.

تقلص صافي خسارة الشركة التي مضى على تأسيسها أكثر من عقد بقليل إلى 97 مليون دولار، أو 42 سنتاً للسهم، مقارنة بـ1.1 مليار دولار، أو 4.98 دولار للسهم على أساس سنوي.

تواصل الشركة تكبد الخسارة على مدى الربع السادس على التوالي. ومع ذلك، فقد تضاعفت أسعار الأسهم منذ بداية 2023.

انخفضت الإيرادات 12% إلى 707.9 مليون دولار، لتتجاوز تقدير إجماع المحللين الذين شملهم استطلاع "بلومبرغ" والبالغ 631.2 مليون دولار. كما تراجعت عائدات المعاملات الفصلية إلى 327.1 مليون دولار.

"كوين بيس" تدعو إلى إنشاء عملات مشفرة مستقرة مقاومة للتضخم

استفادت "كوين بيس" من انتعاش أسعار العملات المشفرة في النصف الأول من العام، بينما أصبح رئيسها التنفيذي براين أرمسترونغ، منخرطاً بشكل أعمق في معركة مع المنظمين الأميركيين.

رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية دعوى قضائية ضد الشركة في يونيو بدعوى أنها تدير بورصة وأعمال وساطة ووكالة مقاصة بشكل غير قانوني. لكن بعد إعلان نتائج الأرباح، أوضح كبير المسؤولين القانونيين، بول غريوال، أن الشركة ستقدم مذكرة اليوم الجمعة تطلب فيها من المحكمة رفض نظر القضية.

أداء أسهم "كوين بيس"

قال مارك بالمر، المحلل في شركة "بيرنبرغ كابيتال ماركتس" (Berenberg Capital Markets)، الذي يوصي بالاحتفاظ بسهم الشركة: "إيرادات (كوين بيس) تفوقت على إجماع تقديرات المحللين، ويُعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى دخل الفوائد الأفضل من المتوقع وتحصيل الإيرادات، وهما مجالان من أعمال الشركة يبدو أنهما معرضان للخطر مستقبلاً".

لكن دخل الفوائد، وهو المحرك الرئيسي الذي دفع الإيرادات إلى 201.4 مليون دولار على أساس فصلي، تراجع بعد انخفاض تداول العملة المستقرة "يو إس دي سي".

على الجانب الآخر، صعدت إيرادات مكافآت بلوكتشين، والتي تأتي أساساً من أنشطة مثل الإثبات أو التعدين، رغم التحديات الناجمة عن التدابير والإجراءات التنظيمية، التي تستهدف أنشطة الإثبات لشركة "كوين بيس" في 4 ولايات أميركية.

وتغيرت أسهم "كوين بيس" بشكل طفيف مقتربة من سعر 90 دولاراً بعدما قفزت في البداية عقب إصدار النتائج الفصلية.

توسع أنشطة "كوين بيس" الدولية

أطلقت الشركة في مايو الماضي منصة "كوين بيس إنترناشيونال إكستشينج" (Coinbase International Exchange)، والتي تسمح لبعض المستثمرين المقيمين خارج الولايات المتحدة بتداول مشتقات العملة المشفرة. وبلغت قيمة التداول على المنصة 2.1 مليار دولار في الثلاثين يوماً الماضية. فيما بلغ إجمالي التداول عالمياً في العقود المستقبلية لبتكوين وحدها 550 مليار دولار في الشهر الماضي، حسب البيانات التي جمعتها شركة "بلوك" (Block).

قالت الشركة إنه تم ضم أكثر من 50 مؤسسة، كما تخطط "كوين بيس" لإضافة ميزات جديدة في النصف الثاني من العام، مثل سجلات تداول الأصول الإضافية والتداول الفوري.

توقعات بصعود بتكوين مع تزايد احتمال "الهبوط السلس" في أميركا

قالت الشركة إن أرصدة العملاء المالية انخفضت إلى 3.8 مليار دولار من 5.4 مليار دولار في نهاية الربع الأول، ويرجع ذلك أساساً إلى التدفقات الخارجة من مجموعة صغيرة من المؤسسات الأساسية في مجال العملات المشفرة، والتي كانت تمتلك أرصدة مرتفعة سابقاً "قبل اندلاع الأزمة المصرفية".

وشكلت "بتكوين" 40% من حجم التداول في الربع الثاني، ارتفاعاً من 31% خلال نفس الفترة من العام الماضي، حسب "كوين بيس".

تقلبات منخفضة

قالت أليسيا هاس، المديرة المالية لشركة "كوين بيس"، في مقابلة مع تلفزيون"بلومبرغ"، إن الإيرادات غير المرتبطة بالتداول خلال الربع الثاني تجاوزت عائدات التداول بشكل طفيف بسبب التقلب المنخفض.

أضافت هاس: "كان التقلب محركاً رئيسياً لإيرادات معاملاتنا.. هذا هو أدنى معدل تذبذب شهدناه منذ سنوات عديدة".

مع ذلك، أشارت هاس إلى أن تداول العملات المشفرة ذو طابع دوري، وتتوقع عودة الصفقات بأحجام كبيرة في الربع الحالي. كما تتوقع "كوين بيس" أن تصل إيرادات الاشتراك والخدمات إلى 300 مليون دولار على الأقل. وقالت الشركة إنها حققت نحو 110 ملايين دولار من إجمالي إيرادات المعاملات في يوليو.

واختتمت في خطاب إلى المساهمين: "ما زلنا نركز على الاستمرار في تحسين قاعدة إنفاقنا، رغم اعتقادنا بأن حجم وفورات المصروفات من المرجح أن يكون معتدلاً مستقبلاً".