زخم صندوق "بتكوين" يدفع سهم "كوين بيس" إلى أعلى مستوى منذ أغسطس

بورصة شيكاغو تتوصل إلى اتفاق مشاركة في الأعمال الرقابية مع شركة تداول العملات المشفرة

شعار شركة "كوين بيس" على هاتف ذكي
شعار شركة "كوين بيس" على هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سهم شركة "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global Inc) %9.7 أمس الثلاثاء، مسجلاً أعلى مستوياته منذ أغسطس الماضي، مواصلاً بذلك صعوده المدعوم بحالة التفاؤل إزاء احتمال صدور موافقة أميركية على صندوق "بتكوين" المتداول في البورصة.

أغلقت أسهم أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة الأميركية عند 89 دولاراً تقريباً. وبذلك، يكون سعر السهم قد تضاعف منذ بداية العام الجاري في ظل التعافي واسع النطاق للأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة، رغم تحديات تنظيمية جراء دعوى قضائية رفعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

قدمت بورصة شيكاغو لعقود الخيارات يوم أمس، طلباً لتعديل 5 طلبات تأسيس صندوق "بتكوين" متداول في البورصة، مؤكدة أنها أبرمت اتفاقاً مع "كوين بيس" حول اتفاقيات مشاركة أعمال الرقابة، وهو تحرك يستهدف التصدي لمخاوف لجنة الأوراق المالية والبورصات بشأن إمكانية حدوث تلاعب بالسوق. كانت ملفات الإيداع أظهرت سابقاً أن البورصة "تتوقع" عقد اتفاق مع "كوين بيس".

كتب إريك بالتشوناس محلل "بلومبرغ إنتليجنس" أمس، أن احتمالات حصول صندوق "بتكوين" المتداول بالبورصة للمعاملات الفورية على موافقة في الولايات المتحدة الأميركية، "ازدادت لتصبح 50% تقريباً".

من جهته، أوضح أوين لاو، محلل شركة "أوبنهايمر آند كو" (Oppenheimer & Co) أنه " إذا واصلت الأسهم صعودها، فإن ذلك سيؤدي إلى ضغوط بيعية".

اجتذب سهم "كوين بيس" اهتمام بائعين على المكشوف، على غرار أسهم أخرى مرتبطة بالعملات المشفرة. وتبلغ الحيازة على المكشوف 21% تقريباً من الأسهم المتاحة للتداول، بحسب بيانات شركة "إس 3 بارتنرز" (S3 Partners). وقد واجه المضاربون متاعب خلال عمليات التداول العام الجاري مع صعود الأسهم، ما قد يكبد المستثمرين الذين يراهنون عليها خسارة دفترية بـ1.8 مليار دولار تقريباً، بحسب سعر إغلاق أمس الأول، وفق ما أظهرته بيانات "إس 3".

رغم ذلك، حذر لاو من أن أداء سهم "كوين بيس" يتجه نحو التأثر بموسم توزيع الأرباح، إذ من المنتظر هبوط أحجام التداول 34% خلال الربع الثاني مقارنة بالربع السابق. وأضاف في مقابلة معه أن زيادة سعر الأسهم أمس يبدو أنها "مدفوعة بصورة أساسية بالعامل التقني، وليست عوامل السوق الأساسية".

تختلف آراء المحللين إزاء اتجاه حركة السهم بعد هذا المستوى الذي بلغه. فبينما يوصي 11 محللاً بالاحتفاظ بالسهم، ينصح 13 محللاً آخرون بالشراء مقابل 8 محللين ينصحون بالبيع، مع الإشارة إلى أن متوسط السعر المستهدف في "وول ستريت" يبلغ 70 دولاراً تقريباً بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ، أي دون سعر إغلاق أمس الأول البالغ 81 دولاراً.