"أوبك+" يؤكد الالتزام بالخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية 2024

رافعة ضخ النفط في حقل نفطي قرب نيفتيكامسك في جمهورية باشكورتوستان التابعة لروسيا
رافعة ضخ النفط في حقل نفطي قرب نيفتيكامسك في جمهورية باشكورتوستان التابعة لروسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعادت لجنة المتابعة الوزارية المشتركة في "أوبك+"، في اجتماعها الـ49 المنعقد اليوم، التأكيد على التزام الدول الأعضاء بالخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية 2024، وفق ما تم الاتفاق عليه باجتماع وزراء التحالف في يونيو الماضي.

أكدت اللجنة أيضاً التزام الدول الأعضاء التام بإعلان التعاون بعد مراجعتها لبيانات إنتاج النفط لشهري مايو ويونيو 2023. وحثت جميع الدول المشاركة على تحقيق التوافق التام والالتزام بآلية التعويضات.

أعلنت السعودية أمس عن تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي الإضافي بواقع مليون برميل يومياً إلى نهاية سبتمبر المقبل مع القابلية للتمديد مجدداً.

كانت السعودية قدمت بصورة منفردة خفضاً طوعياً بواقع مليون برميل يومياً لمدة شهر بدأ في يوليو الماضي قبل أن تمدده في وقت سابق إلى نهاية أغسطس.

السعودية تمدد خفض إنتاج النفط الطوعي الإضافي لنهاية سبتمبر

ووفق البيان الصادر اليوم عن لجنة المتابعة الوزارية؛ فإنَّه من المقرر عقد الاجتماع القادم في 4 أكتوبر 2023.

كما أعلنت روسيا أمس أيضاً عن خفض صادراتها من النفط بمقدار 300 ألف برميل يومياً في سبتمبر، بدلاً من الخفض بواقع 500 ألف برميل يومياً في أغسطس.

كما أعربت اللجنة عن تقديرها ودعمها الكاملين لجهود المملكة العربية السعودية الهادفة إلى دعم استقرار السوق النفطية، وجددت تقديرها لتمديد السعودية الخفض الطوعي حتى نهاية سبتمبر. وأقرّت اللجنة أيضاً الخفض الطوعي الإضافي للصادرات من قبل روسيا للشهر ذاته.

قلصت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" - وحلفاؤها بقيادة الرياض وموسكو - الإنتاج لوقف نزيف الأسعار الذي عانت منه السوق في النصف الأول. ويبدو أن خفض الإمدادات يؤتي ثماره، حيث صعد سعر خام برنت أكثر من 12% في يوليو الماضي.

اتفق تحالف "أوبك+" في اجتماعه المنعقد في يونيو على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط من ديسمبر 2023 إلى نهاية 2024.