تجديد اليخت الفاخر شهرزاد المرتبط بفلاديمير بوتين في إيطاليا

مالك مجهول بالإنابة لليخت الخاضع للعقوبات دفع مقابل أعمال الصيانة وشكوك حول انتمائه للأوليغارشية الروسية

اليخت "شهرزاد" الفاخر الذي يبلغ طوله 459 قدماً في حوض بناء السفن مارينا دي كارارا، إيطاليا
اليخت "شهرزاد" الفاخر الذي يبلغ طوله 459 قدماً في حوض بناء السفن مارينا دي كارارا، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يشهد يخت فاخر مرتبط بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين قابع في ميناء إيطالي عملية إعادة تجديد شاملة، رغم حجز السلطات عليه العام الماضي بموجب عقوبات الاتحاد الأوروبي، حسبما نشرته صحيفة "فاينانشيال تايمز".

قالت مجموعة "إيتاليان سي" (Italian Sea) للصحيفة إنها تعمل على تجديدات اليخت الفاخر "شهرزاد" الذي يبلغ طوله 459 قدماً، وإن مالك اليخت دفع مقابل "التجديد" والصيانة، لكنها رفضت الكشف عن مزيد من التفاصيل بما في ذلك هوية المالك، حسبما ذكرت الصحيفة في تقرير نشرته يوم الأحد.

من جانبها، أفادت شبكة بلومبرغ العام الماضي أن السلطات الأميركية تزعم أن أحد أفراد الأوليغارشية الروسية مجهول الهوية -والذي لا يظهر في أي قائمة معترف بها لأثرياء العالم- تصرف كـ"مالك قانوني بالإنابة" لليخت الذي تبلغ قيمته 650 مليون دولار.

من يملك "شهرزاد"؟

في مارس 2022، كشف معاونو زعيم المعارضة الروسية، أليكسي نافالني، عن أدلة على أن "شهرزاد" -المحجوز عليه في مارينا دي كارارا في توسكانا- كان يعمل به أشخاص من فريق الوكالة المسؤولة عن أمن بوتين. وأمرت إيطاليا بالحجز على اليخت في مايو 2022، قائلة إنه مرتبط بمسؤولين كبار في الحكومة الروسية التي تخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي. فيما نفى الكرملين أن يكون لبوتين أي صلات بهذا اليخت.

مصادرة اليخوت الروسية الفاخرة أكثر تعقيداً مما تعتقد

ذكرت بلومبرغ العام الماضي أن اليخوت الروسية الخاضعة للعقوبات تكلف ملايين الدولارات حول العالم لصيانتها. واحتجزت السلطات الإيطالية أربعة منها على الأقل، بما في ذلك "شهرزاد"، الذي يتمتع بمهبطين للطائرات وبركة سباحة يمكن تحويلها إلى حلبة للرقص.

صيانة اليخوت الروسية

قالت بلومبرغ في تقرير نشر خلال نوفمبر الماضي، نقلاً عن أشخاص على دراية بالوضع، إن وكالة العقارات الإيطالية الحكومية دفعت قرابة 40 مليون دولار سنوياً لصيانة هذه اليخوت.

الاتحاد الأوروبي يقر قانوناً يسهّل مصادرة اليخوت الروسية

أما بالنسبة لأعمال التجديد الحالية، فوافقت السلطات الإيطالية على السماح للمالك المجهول بالدفع مقابل "أعمال الصيانة"، حسبما أشارت "فاينانشيال تايمز".

وزعم المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن "كل الشائعات حول هذا الأمر عارية من الصحة"، فيما أوضح متحدث باسم المفوضية الأوروبية أن الدول الأعضاء مسؤولة عن تنفيذ العقوبات، وأن تجميد الأصول لا يؤثر على ملكيتها، وفقاً للصحيفة.