مجموعة سوفت بنك تستأنف الاستثمار بحذر عبر "رؤية"

شعار مجموعة سوفت بنك
شعار مجموعة سوفت بنك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق صندوق "رؤية" (Vision Fund) التابع لـ"سوفت بنك غروب" أول أرباحه منذ أكثر من عام، وقال إنه يستأنف بحذر استثماراته للاستفادة من الفرص المتاحة في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة الأخرى.

استثمر "رؤية" 1.6 مليار دولار خلال الفصل المنتهي في يونيو الماضي، بعد أن توقف فعلياً مع تخوف المستثمرين من الشركات الناشئة الخاسرة. لكن لا يزال هذا مجرد جزء بسيط من وتيرة الإنفاق المبكرة للصندوق.

قال يوشيميتسو غوتو، الرئيس المالي لـ"سوفت بنك" خلال مؤتمر هاتفي لإعلان الأرباح: "نتبع نهجاً حذراً في الاستثمار، ومشوباً بالخوف. ولكن بالنسبة إلى مستثمر يودّ أن يلعبها بشكل آمن فالأمر أشبه بالتوقف عن القيام بأي عمل".

استثمرت مجموعة "سوفت بنك" خلال فترة مؤسسها ماسايوشي صن، أكثر من 140 مليار دولار في شركات ناشئة غير مربحة منذ عام 2017، مما أدى إلى تضخيم التقييمات في جميع أنحاء العالم قبل أن تطيح بها جائحة "كوفيد"، وملاحقات الصين لشركات التكنولوجيا، ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة. تكبّد صندوق "رؤية" في العام الماضي خسائر قياسية قدرها 30 مليار دولار.

لكن "سوفت بنك" اتبعت قيوداً على مدار عام أسهمت في استعادة وضعها المالي. جمعت الشركة أموالاً تقارب 6 تريليونات ين (42 مليار دولار)، والتي قال غوتو إنه يعتقد أنها الأعلى على الإطلاق بالنسبة إلى الشركة. وأشار إلى أن نسبة القروض إلى القيمة لـ"سوفت بنك"، أو نسبة صافي ديونها مقابل قيمة حقوق الملكية في ممتلكاتها، تراجعت إلى 8% في نهاية يونيو، وهو أدنى مستوى لها على الإطلاق.

"رؤية" يؤهل "سوفت بنك" للربحية بعد خسارة 48 مليار دولار

خسائر أقل في المجموعة

تحول صندوق "رؤية" التابع لشركة "سوفت بنك" إلى تحقيق أرباح بلغت 61 مليار ين في الربع المنتهي في يونيو، مقابل خسائر بقيمة 2.3 تريليون ين تكبدها قبل عام. ساعدت أرباح "رؤية" في تقليص صافي خسارة المجموعة التي ظلت في دائرة الخسارة مع انخفاض الأرباح بسبب الخسائر الدفترية لحصصها في "علي بابا غروب هولدينغ غروب" و"دويتشه تليكوم" و"تي-موبايل يو إس".

قال غوتو، وهو يقرأ العرض التقديمي الخاص به: "التحول إلى وضع المخاطرة.. لكن من وجهة نظري كرئيس مالي، أودّ أن أرى أننا نقوم بذلك بعناية".

يتوقف مدى صمود "صن" على مواصلة خوض صفقات جديدة على الطرح العام الأولي المخطط له لشركة "أرم" التابعة لـ"سوفت بنك". فالشركة العاملة في مجال تصميم الرقائق تسعى من خلال هذا الطرح لبيع أسهم تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار في أول صفقة لها في السوق في أقرب وقت ممكن في سبتمبر، وذلك بتقييم يتراوح بين 60 مليار و70 مليار دولار لإجمالي الشركة. وفي حال نجاح الطرح، فإن ذلك سيجعل صفقة "أرم" أكبر طرح في قطاع التكنولوجيا على الإطلاق بعد كلٍ من "علي بابا غروب" و"ميتا بلاتفورمز".

لكن "أرم" تعثرت مالياً في الربع الماضي. وتكبدت خسارة ربع سنوية قدرها 9.5 مليار ين نتيجة انخفاض المبيعات بنسبة 11% بالدولار بسبب تباطؤ مبيعات الهواتف الذكية وتراكم المخزون في سوق الإلكترونيات. رفض غوتو الخوض في تفاصيل حول الطرح المخطط له.

قال: "خطة الاكتتاب العام لشركة "أرم" تسير بسلاسة كبيرة". سلم صن مسؤولية العرض التقديمي للأرباح إلى غوتو في نوفمبر، لأنه قال إنه يريد التركيز على "أرم".

أرباح "سوفت بنك" تضع اكتتاب "أرم" وتقييمات الشركات الناشئة تحت المجهر

ماسايوشي صن، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"سوفت بنك غروب"
ماسايوشي صن، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"سوفت بنك غروب" المصدر: بلومبرغ

تحليق أسهم التكنولوجيا

ارتفع مؤشر "ناسداك 100"، وهو مؤشر لأداء أسهم التكنولوجيا، بنسبة 15% خلال الربع المنتهي في يونيو، متوجاً أفضل أداء له في النصف الأول من العام الجاري. أدت الضجة الكبيرة حول الذكاء الاصطناعي وتهدئة القلق بشأن أسعار الفائدة المرتفعة إلى تعزيز استثمارات "سوفت بنك" في شركات من بينها "غراب هولدينغز" (Grab Holdings Ltd) و"كوبانغ" (Coupang Inc) و"رويفانت ساينسز" (Roivant Sciences Ltd).

قال تومواكي كاواساكي، كبير المحللين في "لواي كوزمو سيكيوريتيز"، إن ارتفاع أسهم التكنولوجيا لابد أنه يصب في مصلحة "سوفت بنك"، وذلك على صعيد كلٍ من الاكتتاب العام الأولي في "أرم" وقيمة الشركات التابعة لمحفظتها.

أضاف كاواساكي: "بمجرد طرح أسهم "أرم"، سيكون بإمكان المستثمرين المراهنة على مسارين للربحية: أحدهما من "أرم" والاستثمارات الأخرى المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والرقائق؛ والآخر من التوسع في استثمارات صندوق الرؤية".

كانت "سوفت بنك" خفضت عدد الموظفين في صندوق "رؤية"، ويرجع ذلك جزئياً إلى تراجعها عن استثمارات جديدة. خفض الصندوق عدد الموظفين بنحو 30% في السنة المالية الماضية، وبدأ جولة أخرى من التخفيضات هذا العام، حسبما ذكرت "بلومبرغ" في يونيو الماضي.

أكد نافنيت غوفيل، عضو اللجنة التنفيذية لصناديق "رؤية" على جولة أخرى من التسريح في الربع المنتهي في يونيو، لكنه لم يوضح عدد الوظائف التي أُلغيت.

قال غوفيل في مؤتمر هاتفي بشأن الأرباح: "نعتقد الآن أن لدينا الحجم المناسب للمؤسسة بالنسبة لفرص الاستثمار التي نراها في المستقبل".

أنفقت "سوفت بنك" نسبة كبيرة من 166 مليار دولار جمعتها عبر صناديق الاستثمار. لكن لا يزال لديها المال الذي تستثمره بشكل أكبر من معظم شركات رأس المال الجريء.

أضاف غوفيل: "لدينا رأس مال بأكثر من 8 مليارات دولار في صندوق رؤية 2 متاح للاستثمار. في الوقت نفسه، فإن معايير الاستثمار مرتفعة للغاية".