هدوء حرب خفض الأسعار بأكبر سوق للسيارات في العالم

تراجع الطرازات التي خُفضت أسعارها بأكثر من 5% خلال فترة ثلاثة أشهر من 30% إلى 16%

سيارة أجرة كهربائية طراز "بي واي دي" في منتصف الصورة، تقف وسط تكدس المركبات عند تقاطع طرق بمقاطعة شنشي، الصين
سيارة أجرة كهربائية طراز "بي واي دي" في منتصف الصورة، تقف وسط تكدس المركبات عند تقاطع طرق بمقاطعة شنشي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ظهرت إشارات على بدء هدوء حرب الأسعار الشديدة في الصين التي تعتبر أكبر سوق للسيارات في العالم.

انخفضت نسبة السيارات التي خُفضت أسعارها بقوة على مدار شهرين ماضيين. ففي يوليو، خُفضت أسعار 428 طرازاً مختلفاً من سيارات الركوب -حوالي 16% من السوق- بأكثر من 5% خلال فترة ثلاثة أشهر، وفقاً لتحليل بلومبرغ للبيانات التي جمعتها شركة الأبحاث "تشاينا أوتوماركت".

تأتي هذه الأرقام بعد بلوغها ذروتها عند 30% من طرازات السيارات مؤخراً في مايو -وهي أعلى نسبة منذ 2015 على الأقل، منذ بدء إتاحة بيانات "تشاينا أوتوماركت".

أشعلت "تسلا" فتيل حرب الأسعار في بادئ الأمر، وسرعان ما انتشرت في جميع أنحاء السوق، لتشمل لاحقاً كلاً من السيارات الكهربائية وتلك العاملة بالبنزين.

الصراع على سوق السيارات الكهربائية في الصين يخنق الصنّاع الصغار

وأظهرت الأرقام الصادرة يوم الثلاثاء أن مبيعات السيارات انخفضت 2.3% في يوليو عن العام السابق إلى 1.78 مليون وحدة، على الرغم من صعود مبيعات سيارات الطاقة الجديدة 32%.

في حين أن الأسعار تستقر على نطاق واسع، لا تزال هناك خصومات حادة على بعض الطرازات، بما في ذلك الشركة المصنعة المحلية "تشونغتشينغ تشانغان للسيارات" (Chongqing Changan Automobile)، و"لاند روفر" و"جاغوار" -وكلاهما تسيطر عليه شركة "تاتا موتورز" الهندية.