أدنوك للغاز ترسي عقداً بـ13.1 مليار درهم لتوسعة البنية التحتية لمعالجة الغاز

مشروع مشترك بين شركتي "الإنشاءات البترولية الوطنية" و"تكنيكاس ريونيداس أبوظبي" يفوز بالعقد

مجمع حبشان للغاز الطبيعي التابع لشركة أدنوك في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
مجمع حبشان للغاز الطبيعي التابع لشركة أدنوك في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أرست شركة "أدنوك للغاز" عقداً قيمته 13.1 مليار درهم (3.6 مليار دولار) على مشروع مشترك بين شركتي "الإنشاءات البترولية الوطنية" و"تكنيكاس ريونيداس إس إيه أبوظبي" لتوسعة البنية التحتية لمعالجة الغاز في دولة الإمارات.

نطاق أعمال العقد يشمل تشغيل مرافق جديدة لمعالجة الغاز لتوفير إمدادات موثوقة من المواد الوسيطة لمجمع الرويس الصناعي، بحسب ما أوضحته الشركة في بيان إفصاح ببورصة أبوظبي اليوم الأربعاء.

مشروع التوسعة الاستراتيجي المعروف بـ"ميرام" يسعى لتسريع استرداد وتسييل الإيثان في تحقيق هدفين رئيسيين; زيادة استخلاص الإيثان بنسبة تتراوح بين 35% و40% من المنشآت البرية الحالية للشركة في مجمع "حبشان" عبر إنشاء وحدات جديدة لمعالجة الغاز، وتحقيق قيمة إضافية من المواد الوسيطة الحالية ونقلها إلى الرويس عبر خط أنابيب مخصص لنقل سوائل الغاز الطبيعي بطول 120 كيلومتر.

قال أحمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز: "يؤكد هذا المشروع الذي يعد أحدث الاستثمارات الرأسمالية التي تنفذها الشركة لتوسعة مرافق البنية التحتية لمعالجة الغاز، الالتزام الراسخ بالمساهمة في تلبية الطلب الحالي والمستقبلي من عملائها على الغاز الطبيعي والمواد الوسيطة".

توفر "أدنوك للغاز" حوالي 60% من احتياجات غاز المبيعات في الإمارات، كما تبيع منتجاتها لعملاء في أكثر من 20 دولة.

جمعت شركة الطاقة العملاقة في أبوظبي "أدنوك" 2.5 مليار دولار من طرح أعمال الغاز، والذي يُعتبر من أكبر الطروحات الأولية حول العالم خلال 2023، إذ باعت "أدنوك" المملوكة للدولة حصة 5% في الشركة التي تُقدر قيمتها بنحو 50 مليار دولار.

تُعد "أدنوك للغاز" من أكبر كيانات معالجة الغاز في العالم، بسعة 10 مليارات قدم مكعبة في اليوم عبر ثمانية مواقع برية وبحرية وشبكة خطوط أنابيب تمتد إلى أكثر من 3250 كيلومتراً (2019 ميلاً).