أرباح "أنت" المدعومة من جاك ما ترتفع 17% في أول بادرة على التحسن

الشركة تحقق 13 مليار يوان أرباحاً بالربع المنتهي في مارس والقمع التنظيمي على قطاع التكنولوجيا يقترب من نهايته

أشخاص يزورون مقصورة "أنت غروب" بأحد المعارض
أشخاص يزورون مقصورة "أنت غروب" بأحد المعارض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأرباح الفصلية لمجموعة "أنت غروب" (Ant Group) 17.4%، في إشارة على تحسن أداء الشركة التي خرجت لتوها من معاناة امتدت لأكثر من سنتين نتجت عن حملة قمع شنتها الجهات التنظيمية الصينية.

أسهمت الشركة، ومقرها في هانغتشو، بنحو 4.4 مليارات يوان (610 ملايين دولار) في أرباح "مجموعة علي بابا القابضة" وفقاً لإفصاح صدر الخميس. وبالاعتماد على حصة الثلث التي تملكها الأخيرة في "أنت"، يشير ذلك إلى أن شركة التكنولوجيا المالية حققت أرباحاً تقدر بمبلغ 13 مليار يوان في الربع المنتهي في مارس، مقارنة بتدهور الأرباح 56% في الربع السابق. وما يزال إعلان أرباح "أنت" متأخراً بمقدار فصل عن "علي بابا".

رفضت الشركة التعليق في بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني.

اقتربت نهاية حملة القمع الحكومي التي استمرت لسنوات على قطاع التكنولوجيا، بعدما فرضت بكين غرامة بأكثر من مليار دولار على "أنت" و"تينسنت هولدينغز" في يوليو. وتنتظر الشركة حالياً صدور ترخيص بشركة مالية قابضة، ما سيمهد الطريق لإحياء الطرح الأولي العام.

اقتراح بإعادة شراء الأسهم

انخفض تقييم الشركة إلى نحو 79 مليار دولار في اقتراح قُدّم في الآونة الأخيرة بإعادة شراء الأسهم، ويُعد هذا أقل للغاية عن أعلى تقييم لها عند 280 مليار دولار قبل الطرح الأولي المُلغى.

وقال الملياردير جاك ما، الذي ظل بعيداً عن الأضواء بشكل كبير في الأعوام السابقة، إنه سيتخلى عن إدارة الشركة في ظل انسحاب أكبر من المشهد، وعاد إلى الصين في مارس بعد قضاء فترة طويلة في الخارج.

الملياردير الصيني جاك ما يتنازل عن السيطرة على "آنت غروب"

اقترحت الشركة في الشهر الماضي إعادة شراء نحو 7.6% من أسهمها، لتمنح المستثمرين فرصة لخفض تعرضهم في الشركة. وكانت شركة "واربورغ بينكوس" (Warburg Pincus)، وصندوق "مجلس استثمار نظام المعاشات الكندي" (Canada Pension Plan Investment Board)، و"كارلايل غروب"، وصندوق الثروة السيادي السنغافوري "جي آي سي" (GIC Pte) من ضمن أكبر المساهمين الأجانب الذين لم يشاركوا في إعادة شراء الأسهم، وفقاً لما أعلنته بلومبرغ هذا الأسبوع نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر. فيما وافقت شركتا "فيديلتي" و"تي رو برايس غروب" على بيع بعض الأسهم.

تستعد "أنت" لتقسيم شركاتها العالمية في مجالات الأعمال التجارية والبلوكتشين وخدمات إدارة قواعد البيانات، وفقاً للأشخاص المطلعين على الأمر، وقررت "علي بابا" المرتبطة بالشركة عدم بيع أي من حصة الثلث التي تملكها في "أنت".